عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    16-Oct-2019

صدور کتاب ”آراء ومواقف في الاقتصاد والسیاسة“ للحمارنة
 
عمان –الغد-  صدر حدیثا كتاب بعنوان ”آراء ومواقف في الاقتصاد والسیاسة- محاضرات، مقالات، دراسات، مقابلات“، للدكتور منیر الحمارنة، عن دار الشروق للنشر والتوزیع، عمان- الأردن، رام الله- فلسطین.
ویضم الكتاب الذي جاء في ”690 ،”صفحة، مجموعة من الدراسات والأبحاث والمحاضرات والمقابلات والمقالات، التي نشرت جمیعھا سابقًا في الصحافة المحلیة أو الحزبیة أو الصحافة المتخصصة.
ویبین الحمارنة في كلمة على الغلاف، ان ما تم جمعھ في ھذا الكتاب ھو نتاج بحث واتخذ صیغ دراسات وابحاث ومقالات اضیف الیھا بعض المقابلات المھمة، التي تناولت موضوعات اقتصادیة وسیاسیة بالغة الاھمیة للأردن والبلدان العربیة والنامیة عموما، محللا فیھا تاریخ المؤسسات الدولیة وعلى رأسھا البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وتفاصیل السیاسات التي اسھمت في املائھا واھمھا المدیونیة، واثر ذلك على بلداننا، ومن حقول البحث اندماج القضیة الفلسطینیة ضمن الكفاح الوطني من اجل السیادة والحریة.
ولم یكتف الحمارنة بتشخیص المشكلات بل قدم في حینھ، حلولا اھمھا تفعیل العمل العربي المشترك وبناء كتل اقتصادي قادر على مواجھة العولمة ومقترحات الحلول الاقتصادیة التي تضمن الدفاع عن دور الدولة والقطاع العام واعادة الاعتبار لھ بأفضل اسلوب إداري متضمنا التخطیط.
ویؤكد المؤلف انھ لم یغیر أو یبدل في ھذه المقالات والدراسات وذلك لنتمكن من مقارنة الظروف التي تم فیھا إعداد ھذه المواد، مع الظروف السائدة حالیا، خاصةً أنھا تتعلق بموضوعات راھنة ورغم تغیّر الظروف المحلیة والإقلیمیة والدولیة، إلا أن أھم ھذه القضایا ما زالت رھن المعطیات التي تأثرت بھا خلال نھایة القرن الماضي ومطلع القرن الحالي، ومن أھم ھذه الموضوعات التي تحتاج إلى متابعة وتدقیق، تلك المتعلقة بقضایا التنمیة والمؤثرات الخارجیة علیھا، وبقضایا العمل العربي المشترك، وبأمور أساسیة، في مقدمتھا: المدیونیة العامة، وتحلیل أسبابھا ونتائجھا وطرق التعامل معھا.
ویشیر الحمارنة الى وجود إجماع على الصعید العالمي بأن معدلات النمو في الدول النامیة، ما زالت في معظم الحالات متدنیة بالنسبة لعدد السكان، كما تكشف لوحة التطور الاقتصادي العالمي، أن الدول التي انعتقت من سطوة المؤسسات الدولیة تمكنت من تحقیق قفزات ملحوظة في ھذا المجال.- (بترا)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات