عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    05-May-2019

هذه الممارسات خاطئة في رمضان

 

نضال لطفي اللويسي
الدستور - يطل علينا بعد ايام شهر رمضان المبارك....شهر الخير والبركات، الا ان هناك تصرفات خاطئة يرتكبها بعض المواطنين تعكر صفو الاجواء النقية والروحانية لهذا الشهر الفضيل.
دروب الدستور التقت عددا من المواطنين لاستطلاع ارائهم حول التصرفات التي يرونها خاطئة في هذا الشهر الفضيل.
احمد دلال
يقول احمد: من اكثر التصرفات المزعجة في الشهر الفضيل هو عبوس الوجه وخاصة بعض الوجوه التي تكون منيرة في غير رمضان، فضلا عن تصرفات بعض الموظفين في أماكن عملهم، حيث يتعاملون بجفاء وعصبية مع المراجعين وتختفي الابتسامة عن محياهم إلى إشعار آخر، علما أن المعلومات الطبية تؤكد أن الصيام في شهر رمضان المبارك يعمل على تهدئة الأعصاب واسترخاء الجسم وتحليق الروح في أجواء رمضانية تعبدية من المفروض أن تضفي السرور والنقاء وحب الناس وذلك لسببين: أولهما أن الصيام عبادة والتقرب من الله تعالى، وثانيهما أن الصيام يعمل على تنقية الجسم من السموم والشوائب ويعمل على خفض نسبة السكر في الدم؛ ما يجعل الإنسان هادئا مسالما، لذلك يجب الا يكون الصيام مبررا لمثل تلك التصرفات غير المقبولة. اللهم بلغنا رمضان وانت راض عنا واجعلنا من الصائمين الذين تعكس ابتسامتهم جمالية رمضان وروحانيته.
سميحة العزام
اما سميحة فتقول: ان الافراط في شراء المواد الغذائية والتموينية الزائدة عن الحاجة والقاء ما يتبقى من الطعام في القمامة في الوقت ذاته هناك العديد من العائلات لا تجد ما تفطر عليه، من ابرز التصرفات غير المستحبة.
محمد درابسة
ويقول محمد: هنالك العديد من التصرفات والسلوكيات المزعجة في الشهر الفضيل كالتبذير في الطعام، فضلا عن عصبية بعض الصائمين والتي تتجلى في الضجر والعصبية الزائدة؛ فشهر رمضان هو شهر الصبر والتحمل والفضيلة، فضلا عن عدم مراعاة حرمة الشهر الفضيل من التدخين والشرب والأكل في بعض الأحيان والسرعة في القيادة، خصوصا قبل الإفطار.
آية عثمان
تقول اية: هناك تصرفات كثيرة مزعجة يرتكبها البعض في شهر رمضان المبارك ومنها تهافت المواطنين على شراء المونة والخبز وخصوصا في الليلة التي تسبق اعلان اول يوم في الشهر، فضلا عن اطلاق الالعاب النارية والمفرقعات «الفتيش»
وتابعت ان العصبية كذلك تسيطر على البعض بحجة الصيام، فضلا عن الارتفاع غير المبرر في الاسعار وتحديدا الملابس ولوازم الشهر الفضيل وعيد الفطر.
نشأت ارشيد
ويقول نشأت: إن أكثر ما يزعج في هذا الشهر المبارك قيادة بعض الأشخاص للمركبات بسرعة جنونية اثناء عودتهم لمنازلهم معرضين حياتهم وحياة الاخرين للخطر، فضلا عن عدم الالتزام بأولويات المرور والتبرير بان ذلك ناتج عن الصيام، مع العلم ان هنالك فرقا بين وقت انتهاء الدوام ووقت الاذان اقلها ساعات.
ودعا الى احترام مشاعر الاخرين في هذا الشهر الفضيل و عدم إيذائهم بتصرفات غير مسؤولة.
عبد الرحمن الحسبان
اما عبد الرحمن فيقول: هناك مجاهرة بالمعصية والإفطار والتدخين في حرمة شهر رمضان المبارك، فضلا عن العصبية المفرطة وافتعال المشاكل التي لا داعي لها، والتلفظ بألفاظ سيئة من بعض المواطنين، والتهافت على الاسواق بطريقة سيئة وتعطيل حركة السير وعدم تفقد العائلات الفقيرة والعفيفة و تسليط الضوء على المسلسلات التي باتت تنتهك حرمة هذا الشهر وعدم اغتنام الفرصة الذهبية لمضاعفة الأجر في الشهر الفضيل؛ فنشاهد بعد الافطار المقاهي المليئة بالشباب، مع ان هذه الأوقات يجب اغتنامها في الصلاة والتعبد.
سوسن الشبول
تقول سوسن: ان اكثر التصرفات التي تزعجها في الشهر الفضيل هو تصرفات بعض السائقين وقيادتهم بسرعة متهورة لمركباتهم فضلا عن الافطار علانية في الشهر الفضيل من بعض الشباب.
وتابعت كذلك الخمول الذي يصيب بعض الموظفين في بعض القطاعات وعدم التزامهم بأعمالهم بحجة تعبهم من الصيام وتأخير انجاز معاملات المواطنين لما بعد الشهر الفضيل؛ ما يؤثر سلبا على اعمالهم.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات