عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    25-Jul-2024

الخطيب لـ"الغد": تعديلات "صندوق الطالب" تتطلع لتحقيق العدل والمساواة بين الطلبة

 الغد-حنان بشارات

كشف المستشار الإعلامي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي، والناطق الإعلامي باسم الوزارة مهند الخطيب لـ"الغد" في تصريحات خاصة الأربعاء، عما طرأ من تعديلات على نظام صندوق دعم الطالب الجديد لعام 2024، في مسعى من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتجويد التشريعات الناظمة لعملها، بناء على التغذية الراجعة.
 
 
وأكد الخطيب في هذا الإطار، أن الوزارة تتطلع إلى تحقيق العدل والمساواة وتكافؤ الفرص بين الطلبة، مع التأكيد على إيصال الدعم المالي لمستحقيه منهم.
 
وتبلورت أهم التعديلات على النظام وفق الخطيب في: تضمين النظام الجديد الأحكام التفصيلية المدرجة ضمن تعليمات أسس ومعايير تقديم المنح والقروض النافذة، بحيث لم يعد هناك حاجة لإصدار أي تعليمات، بهدف ضمان استمرار واستقرار النظام.
كذلك زيادة عدد المنح الجزئية المخصصة لطلبة مرحلة البكالوريوس لتصبح 200 منحة جزئية لكل لواء بدلا من 150 منحة جزئية، وزيادة عدد المنح الجزئية المخصصة لطلبة مرحلة الدبلوم المتوسط في التخصصات التطبيقية والمهنية لتصبح 150 لكل لواء بدلا من 60.
كما ارتفع عدد المنح الكاملة المخصصة لطلبة إقليم الشمال والوسط الدراسين بجامعة الحسين بن طلال لتصبح 1200 منحة كاملة بدلا من 1000 منحة، والإبقاء على شرط حصول الطالب على تقدير مقبول (معدل 60 % أو معدل 2 نقطة) لتقديم الطلب ولصرف المستحقات، وإلغاء شرط الجيد، وإعادة السماح لطلبة السنة الأولى لتقديم طلبات للمنافسة على الاستفادة من المنح الجزئية والقروض.
وزادت التعديلات النقاط المحتسبة على الوضع الاقتصادي للطالب وأسرته، لتصبح 800/1000، وتخفيض النقاط المحتسبة على الوضع الأكاديمي للطالب لتصبح 200/1000 نقطة، بهدف إيصال الدعم المالي للطلبة الأكثر حاجة، وفقا لـ: تخفيض النقاط المحتسبة على الوضع الأكاديمي للطالب (معدل الثانوية العامة، أو معدل الجامعة/الكلية) لتصبح 200 بدلا من 400 نقطة.
كذلك زيادة النقاط المحتسبة على معيار حصول أسرة الطالب على دعم من صندوق المعونة الوطنية ليصبح 300 نقطة، بدلا من 150، وزيادة النقاط المحتسبة على معيار كون مدرسة الطالب ضمن مدارس جيوب الفقر لتصبح 200 نقطة بدلا من 150، والإبقاء على النقاط المحتسبة على بعد المسافة بين سكن الطالب والجامعة التي يدرس فيها بواقع 100.
كما أبقت على النقاط المحتسبة على عدد الإخوة الموجودين على مقاعد الدراسة في الجامعات/ الكليات بواقع 200 نقطة وبحد أقصى، والسماح للطالب المؤجل للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي بالتقدم للصندوق للاستفادة من المنح الكاملة أو الجزئية أو القروض، وترشيح واحد من الإخوة لقرض في حال لم يترشح أحد من ثلاث إخوة حسب معايير المفاضلة.
وبشأن الحالات الإنسانية التي كانت معتمدة سابقا، أجريت تعديلات تمثلت بـ: إلغاء اعتماد حالتين إنسانيتين هما: إصابة الطالب أو رب الأسرة بمرض معتمد، وإصابة الطالب أو رب الأسرة بعجز بنسبة 60 % فأكثر، وذلك لتعذر التحقق من صحة التقارير الطبية المرفقة.
كما اعتمد ثلاث حالات إنسانية فقط هي: الجلوة العشائرية، ووفاة الوالدين، وطلاق الطالبة أو وفاة زوجها، مع وجود طفل فأكثر في حضانتها، وتخفيض النقاط التي تضاف للطالب على الحالة الإنسانية المعتمدة من ضمن الحالات الثلاث المشار إليها أعلاه، لتصبح 100 نقطة بدلا من 150. 
وأضافت بندا، يتضمن السماح للطلبة الحاصلين على منح جزئية وقروض التقدم للاستفادة من المنح الجزئية والقروض لأكثر من مرة، شريطة أن تكون الاستفادة للحصول على الدرجة العلمية (بكالوريوس أو دبلوم متوسط) لمرة واحدة فقط، بهدف تحقيق العدالة وتوزيع الفرص بين الطلبة.
وغيرت التعديلات إيقاف الاستفادة، بسبب حصول الطالب على عقوبة تأديبية بمستوى إنذار فأعلى، ليصبح إيقافا مؤقتا وليس دائما، وإلغاء شرط تقديم طلب إلى ديوان الخدمة المدنية للطلبة الحاصلين على منح كاملة خلال ستة أشهر من تاريخ التخرج، والاستعاضة عن ذلك بمراجعة قسم المنح الداخلية في مديرية البعثات بالوزارة للبدء بمعاملة فك الالتزام.