عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    22-Feb-2019

حكاية ..صورة شارع الملك طلال أقدم الشوارع في عمان

وليد سليمان

 
الراي - شارع الملك طلال في عمان تميز مؤخراً بازدياد إفتتاح محلات العطارة والاعشاب، وكذلك متاجر البازارات للتحف الشرقية الجميلة.. عدا عن التواجد القديم لمتاجر ومحلات تصنيع ألبسة وديكورات فرو الغنم.
وأيضاً محلات خياطة الخيام والمظلات ومحلات بيع أدوات الخيول والأسلحة ومواد البناء والملابس والاقمشة والكوفيات العربية .
وهناك النساء الفلاحات وهن يبعن الاعشاب الطازجة والبيض البلدي وبعض الدواجن عند مدخل سوق الخضار.
وهذا الشارع العريق والطريق الذي يُعبّرُ عن روح وقلب عمان التراثية القديمة كان يسمى قديماً بشارع المهاجرين.. لأن في بداية تأسيسه كانت معظم المحلات والبيوت للشراكسة المهاجرين من بلادهم القفقاس.
وفي هذا الشارع العديد من الدخلات والاسواق الجانبية والتي لا تسير فيها السيارات نظراً لأنها دخلات غير نافذة.. وان السير فيها فقط يكون على الاقدام.
وفي بعض الدخلات تتواجد أسواق تراثية مثل: سوق البخارية والبلابسة وسوق اليمانية وسوق الحميدية وسوق غرناطة.. وهناك دخلة شاسعة هي سوق الملك طلال التجاري والخاص بتجارة الملابس والنوفوتية بالجملة البسيطة وبالمفرق, وفي الدخلة أيضاً مدخل فندق الامراء القديم.. ثم وعلى بُعد 50 مترا سنجد دخلة عجاج الشهيرة حيث مدخلها الضيق والذي تعج فيه حركة الداخلين والخارجين وسط أصوات باعة الاغاني السي دي وباعة القهوة السريعة، وبعد معبر هذه الدخلة سوف نشعر بالدهشة لاتساع وتفرع الطرق والادراج والمحلات الكثيرة التي تختص جميعها ببيع الملابس النسائية والداخلية حيث هذا السوق هو أشبه بالحدائق المعلقة المؤدية لجبل عمان.
وفي شارع طلال هناك أماكن ومحلات أخرى عريقة في قدمها منها: حمام النصر الذي نُقل تحت سوق الخضار, وستوديو دنيا للتصوير, وسينمات دنيا والحمراء المغلقتان, وسينما الكواكب. وفندق الاهرام الشهير.

 

 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات