عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    27-Mar-2019

إشهار روایة عین العسل في الرواد الکبار
عمان- الغد- احتفل بإشھار روایة ”عین العسل“ للكاتب الدكتور محمد الحاج الصادرة عن دار مجدلاوي للنشر والتوزیع، أمس الثلاثاء، بمنتدى الرواد الكبار.
وقدم وزیر الثقافة الاسبق الدكتور صلاح جرار في الحفل الذي أدارتھ القاصة سحر ملص، قراءة نقدیة بین فیھا أن الروایة لھا ھویة خاصة، تتجلى في عنوانھا وأحداثھا وشخوصھا وتقنیاتھا الفنیة واللغویة، وفي رسالتھا التي تسعى إلى إیصالھا للمتلقي، فالعنوان یشیر إلى مكان محدد ھو ”عین ماء“، كان یشرب منھا أھل قریة ”الكابري“ التابعة لمدینة عكا، وھي مسقط رأس المؤلف، كما جعلھا مسقط رأس بطل الروایة.
وأوضح جرار أن المؤلف استخدم ببراعة التقنیات اللغویة، مثل اختیاره لأسماء شخوصھ على نحو قصدي ولم یكن عشوائیا، حیث یستطیع القارئ أن یربط بین تلك الاسماء ودلالاتھا التاریخیة من أجل التذكیر بھؤلاء الشھداء، لافتا إلى أن المؤلف استعان باللغة الرصینة والسلیمة من أجل تطویعھا لأھداف العمل وموضوعاتھ وحرصھ على أن یذكر الترجمة العربیة للمصطلح الأجنبي قبل إیراد ذلك المصطلح بلغتھ.
وقال الحاج: إن ھذه الروایة تصدر الیوم تذكیراً للنشء الجدید بواحدة من المعارك البطولیة التي خاضھا أبناء فلسطین العام 1948 ضد الاحتلال الصھیوني. –(بترا)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات