عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    18-Jan-2019

”الیونسکو“ و“الفکر العربي“ یطلقان المرحلة الثانیة من ”منتدى تربیة 21”
بیروت – الغد – أطلق مكتب الیونسكو الإقلیمي للتربیة في الدول العربیة- بیروت بالتعاون مع مؤسسة الفكر العربي، المرحلة الثانیة من مبادرة الشراكة من أجل الإنماء التربوي ”منتدى تربیة 21 ،″وھو عبارة عن منتدى عربي إلكتروني لتعزیز مھارات المعلّمین في التدریس، وتحسین جودة التعلیم والتعلّم في المنطقة العربیة عن طریق النشر الإلكتروني، وتعزیز طرائق التدریس، ونشر كل ما ھو جدید في مجال التربیة. 
 وأقیم للمناسبة حفل في مقر ّ مكتب الیونسكو الإقلیمي في بیروت، تحدث خلالھ مدیر مكتب
 الیونسكو في بیروت الدكتور حمد الھمامي، فأك ّ د أن رؤیة الیونسكو حول التربیة تستند إلى متغیرات تحدث في العالم عموماً وفي منطقتنا العربیة خصوصاً، ومنھا انتشار وسائل تكنولوجیا
المعلومات وتأثیراتھا التربویة الإیجابیة في تعزیز فرص التعلم، وظھور أنماط جدیدة للمعرفة
والتعلیم و التعلّم. وأشار إلى الحاجة التي نشأت لتجدید مضامین التعلیم وطرائقھ، والانتقال من
التركیز على إتاحة فرص التعلیم للجمیع، إلى التركیز على تحقیق الجودة في التعلیم.
ّ ولفت الھمامي إلى أن مبادرة منتدى ”تربیة21 ” ّ التي تم ّ تطویرھا بالشراكة مع مؤسسة الفكر
ّ العربي، تركز على طرائق التدریس الحدیثة، وتستھدف المعلمین كما صناع القرار في المجال
ّ قتھ المبادرة في السنوات السابقة، وتوسع موضوعاتھا التربوي، مؤكداً على النجاح الذي حقّ إنتاجھ من فكر ِ تربوي من ق ّ بل الیونسكو والمنظمات وازدیاد عدد المستفیدین منھا، وتعمیم ما یتم
الأخرى، على أعداد كبیرة من التربویین بتكلفة بسیطة.
ّ وألقى المدیر العام لمؤس َ سة الفكر العربي البروفسور ھنري الع ّ ویط كلمة، ركز فیھا على الأبعاد
ُ ذ تحت شعار التشارك، وی ّ برز أھمیة التكنولوجیا
ُ التعاون، وینفّ
َالثلاثة للمشروع الذي یجسد مبدأ
في القطاع التربوي. ورأى أن ما یسترعي الانتباه ھو عنوان المشروع الموحي: ”الشراكة من
ّ أجل الإنماء التربوي“، الذي یعب ّ ر عن السیاسة العام ّ ة التي انتھجتھا مؤسسة الفكر العربي منذ
إنشائھا في العام 2000 .فھي آمنت بضرورة التعاون وجدواه في شتى الحقول، وفي مجال
ّ التربیة بصورة خاص ّ ة، وھي تولي مسألة تعاونھا مع الیونسكو أھمی ّ ة قصوى، لأن رسالتھما
َ واحدة، وأھداف ّ ھما مشتركة، ولأن التربیة ھي في رأس أولویاتھما.
ّ فاقیة التعاون التي تؤسس للمرحلة الثانیة من الشراكة البنّاءة بین
ّ وأك َ د الع ّ ویط على أھمیة تجدید اتّ
ّ المؤسسة ومكتب الیونسكو، وترسیخ ھذا التعاون وتوسیع مجالاتھ، في سبیل تعزیز الإنماء
ّ إلى أن َ الطاب ّ ع التشاركي للمشروع، یھدف إلى مد الجسور والتشبیك
ُ التربوي المستدام، مشیراً
ّ بین جمیع المعنی ُ ین بقضایا التطویر التربوي في العالم العربي، من راسمي سیاسات، وم ّعدي
ُخ ّ طط، ومسؤولین إداریین، وأفراد الھیئة التعلیمیة.
ّونو ِ ه باعتماد المشروع على التكنولوجیا من أجل تقریب ِ المسافات بل وإلغائھا، ومخاطبة أوسع
َ شریحة من الجمھور المستھد ّ ف في الدول المتقدمة والنامیة، وھو ما قامت علیھ منطلقات
، وإطلاق نشرتھ الإلكترونیة، بسبب افتقار المكتبة
ِ المشروع، ودواعي إنشاء ِ موقعھ ّ الإلكتروني ِ
َ العربیة الملحوظ إلى مواد وموارد تعلیمیة یحتاجھا المعلّمون، بھدف إتاحتھا على أوسع نطاق.
ورأى أن أھم مزایا المشروع ھو توظیف تكنولوجیا الاتّصال في خدمة التربیة من خلال تطویر
ّ الموقع الإلكتروني وتفعیلھ، وتحویلھ إلى منص ِ ة لإثراء المحتوى الرقمي التربوي العربي،
 التفاعلي بین التربویین.
وتبادل المعرفة والتجارب، وإثراء الحوارِ
َ وختم العویط بتوجیھ الشكر إلى الذین أسھموا في إنجاح المرحلة الأولى من المشروع، والإعداد
ّ القی َ مین على مكتب الیونسكو الإقلیمي، كما شكر عضو مجلس أمناء
لمرحلتھ الثانیة، وخصوصاً
ّ قھا المشروع، وقر َ ر دعم
ّ م، الذي ثمن النتائج التي حقّ
ّ المؤسسة الدكتور مسلّم علي بن مسلّ
ٍ مرحلتھ الثانیة بتمویل ّ سخي.
ّ لون من دول عربیة عدة، وعقدت
ّ ل الحفل شھادات حی ّ ة حول إنجازات المشروع قدمھا ممثّ وتخلّ حلقة نقاش حول الدروس المستفادة ومقترحات التطویر. واختتم اللقاء بتوقیع اتفاقیة المرحلة
الثانیة من مبادرة الشراكة.