عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    06-Jul-2020

“حقوق الإنسان” ينهي مقابلات مرشحي موقع “المفوض”

 

هديل غبون
 
عمان – الغد-  أنهت اللجنة الخاصة بقبول ترشيحات موقع المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الإنسان مقابلاتها، قبل أيام، فيما من المرجح أن يرفع مجلس أمناء المركز تنسيبا بقائمة الترشيحات إلى مجلس الوزراء قريبا.
وعلمت “الغد” من مصادر مطلعة أن اللجنة قابلت 7 ممن تقدموا بطلبات ترشيح من أصل 23 ترشيحا، ضمن مواصفات محددة أقرتها اللجنة بما يتوافق مع متطلبات الموقع.
وتتحفظ اللجنة ومجلس الأمناء، على الإفصاح عن الترشيحات، فيما لم تعلن اللجنة أيضا للرأي العام وعبر وسائل الإعلام فتح باب الترشيح للموقع، بخلاف تصريحات سابقة أدلى بها رئيس المجلس إرحيل الغرايبة، لـ”الغد” في نيسان (ابريل) الماضي، حيث كان من المقرر الإعلان “رسميا” عن فتح باب الترشيحات وإعلان الشروط.
ولا يوجد بحسب قانون المركز، ما يلزم مجلس الأمناء “بالإعلان” رسميا عن فتح باب الترشيح، إلا أن المجلس قرر بالإجماع بـ22 نيسان (ابريل) الماضي، عدم ترشيح أي عضو من أعضاء مجلس الأمناء لموقع المفوض العام للمركز، امتثالا لمعايير الحاكمية الرشيدة وقواعد النزاهة في إدارة شؤون المركز، وتشكيل لجنة من بين أعضائه لوضع المعايير والشروط والأسس التي يتم اعتمادها من المجلس لاختيار المفوض العام، بحسب بيان رسمي صدر حينها.
وعرضت اللجنة على مجلس الأمناء قائمة بالترشيحات لمناقشتها، دون أن يُصار إلى اتخاذ قرار بالحسم بالتنسيب لأسم بعينه.
ورجحت المصادر نفسها أن يصار إلى رفع أكثر من اسم إلى مجلس الوزراء، على أن لا يقل عن 3 أسماء من المرشحين، مع الإشارة إلى أنه ليس من بين الترشيحات السبعة “أي سيدة”.
وتتحفظ “الغد” عن نشر أسماء المرشحين السبعة الذين قابلتهم اللجنة المختصة، مع الإشارة إلى أن من بينهم عاملين سابقين في “حقوق الإنسان” وقضاة ونشطاء في مجال حقوق الإنسان.
وتمنح المادة 16 من قانون المركز، صلاحية لمجلس الأمناء بالتنسيب بمفوض عام للمركز لمدة 3 أعوام إلى مجلس الوزراء قابلة للتجديد، على أن يكون القرار بالتعيين مقرونا بإرادة ملكية.
ويعتبر إنهاء خدمات المفوض السابق موسى بريزات، بتنسيب من مجلس الأمناء في شهر آذار (مارس) الماضي، قبل انقضاء نهاية فترة ولايته، الأولى من نوعها في تاريخ المركز، حيث تقدم بريزات بالطعن بالقرار أمام القضاء، حسبما أعلن محاميه، مؤخرا، راتب النوايسة.
وصدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على قرار مجلس الوزراء بإنهاء خدمات بريزات اعتبارا من 11 آذار (مارس) الماضي.
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات