عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    14-Apr-2019

بسبب تحريض ترامب.. أميركيون يخشون على حياة إلهان عمر

 

الجزيرة - آثار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضجة بعد نشره فيديو للنائبة الديمقراطية المسلمة إلهان عمر -على حسابه الخاص في تويتر- على خلفية كلمة ألقتها إلهان حديثا تطرقت فيها لأحداث 11 سبتمبر 2001. وكانت كلمة إلهان عمر قد أثارت غضب الجمهوريين إذ اعتبروا أن وصفها ما جرى بتاريخ 11 سبتمبر/أيلول بـ"شيء ما" هو تقليل من حجم "الهجوم الإرهابي" الذي تعرضت له الولايات المتحدة حينها.
 
نشرة الثامنة "نشرتكم" بتاريخ (13/4/2019) رصدت تفاعل العديد من النشطاء الأميركيين مع النائبة ضد ما سمّوه بالحملة الشرسة والتحريضية التي يقودها الرئيس دونالد ترامب ضد النائبة المسلمة ذات الأصول الصومالية.
 
وأطلق نشطاء وسم "أتضامن مع إلهان" الذي تصدر قائمة التداول الأميركية على تويتر، حيث انتقد نشطاء الحملة واعتبروا أن ما يقوم به ترامب يدعم الإسلاموفوبيا وكراهية المسلمين بالولايات المتحدة بل في الغرب.
 
وقال النائب الديمقراطي والمرشح للرئاسة الأميركية بيرني ساندرز في تغريدة: "إلهان عمر قائدة شجاعة وقوية، ولن تتراجع أمام عنصرية ترامب وكراهيته، والهجمات المقززة والخطيرة تجاهها يجب أن تنتهي".
 
واتهم الحقوقي أرجون سيثي، الرئيسَ الأميركي بالتحريض على الجالية المسلمة وليس فقط إلهان فقال "ترامب لم يهاجم إلهان عمر فحسب، إنه يحرض على العنف ضد الجالية المسلمة بأكملها هنا وفي الخارج، وهو يفعل ذلك بعد أسابيع فقط من مذبحة نيوزيلندا".
 
ووصف المحلل اليهودي تشارلز غابا أن ما يحصل ضد إلهان بالأمر المروع فقال بتغريدة له "بصفتي يهوديا، دافعت عن بعض تعليقات إلهان عمر بينما أزعجتني بشدة بعض التعليقات الأخرى، بعد قولي هذا فإن الهجوم الذي شنه عليها رئيس الولايات المتحدة المعادي للسامية والإرهاب والخوف من كراهية الأجانب وكراهية النساء والعنصرية بشكل عام هو أمر مروع".
 
وحذرت الناشطة بريتاني باكنيت من أن يصيب إلهان أي مكروه بسبب تحريض ترامب المستمر فغردت "أخشى ألا يتوقفوا حتى يلحقوا الضرر بالنائبة إلهان عمر بشكل لا رجعة فيه، أشعر بالاشمئزاز الشديد من أن الأمر قد وصل إلى هنا".
 
واتهمت الكاتبة ناتاشا روثويل ترامب بالتحريض على حمل السلاح ضد إلهان فقالت "فيديو دونالد ترامب هو بمثابة دعوة لحمل السلاح، إنه يحرض على العنف ويذكي كراهية الأجانب، ويشجع الإسلاموفوبيا ويدعو قاعدته القومية البيضاء إلى مهاجمة امرأة ذات بشرة سمراء لأنه يعتقد أنه متفوق وراثيا عليها".
 
ولم يكتف النشطاء بالردود على ترامب بالتغريدات، فقد أعاد مغردون تداول فيديو لترامب يعود لعام 2016 يسترجع فيه "الأيام الخوالي" في الولايات المتحدة كما يراها.
 
والفيديو هو مقطع من إعلان فيلم "الثالث عشر" الوثائقي الذي تناول تاريخ عدم المساواة العرقية بالولايات المتحدة.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات