عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    31-May-2018

العادات الإيجابية.. تحتاج للوقت

 

عمان-الغد-  نقوم يوميا بالتفكير في كثير من الأمور منها المعقدة ومنها البسيطة، بداية بالملابس التي نود أن نرتديها.. إلى القرارات المتعلقة بالعمل والمنزل والصداقات والعلاقات الشخصية وغيرها.
لهذا تقوم أدمغتنا بتوفير الطاقة التي تبذلها على الأمور البسيطة، لتوفرها للأمور الأكثر تعقيدا بعدة طرق منها، اكتساب عادات معينة؛ فمثلا عندما تستيقظ في الصباح تجد نفسك تذهب لتغسل وجهك وتنظف أسنانك دون أن تبذل أي مجهود في التفكير، لأن دماغك تعوّد على فعل ذلك يومياً. كما أن هناك الكثير من العلماء حول العالم يقومون بتوفير الطاقة التي تبذلها أدمغتهم في اختيار الملابس، فيخصصون ملابس محددة يرتدونها كل صباح كما يفعل مارك زوكربيرغ.
والجدير بالذكر أن الدماغ، وللأسف، يشكّل العادات االسلبية بسهولة، ولكنه يحتاج لوقت أكبر ليشكّل العادات الإيجابية. 
هذه بعض النصائح التي تساعدك على اكتساب عادات إيجابية والتمسك بها بدلا من العادات السلبية:
- تعرّف على أهمية اكتسابك لعادة معينة او تخلصك من عادة سيئة، وتصور نفسك إنسانا أفضل بعد ان تتمكن من تحقيق هدفك.
- عليك أولا أن تكون صريحا مع نفسك وأن تقرر ما هي العادة الإيجابية التي تود اكتسابها، كالصبر مثلاً أو الاستيقاظ مبكرا. أو لتقرر ما هي العادة السلبية التي تود التخلص منها كالتدخين أو العصبية، مع العلم أن عليك تبديل العادة السلبية بأخرى إيجابية لتستطيع التخلص منها كأن تبدل العصبية بالصبر مثلا، أو أن تبدل التدخين بتناول لمكسرات الصحية.
- عليك الإصرار على هدفك ومواجهة الصعاب التي ستمر عليك لأن تخليص الدماغ من عادة أو جعله يكتسب عادة ليس بالأمر السهل، كما أن كل ما حولك قد يقف في طريقك في البداية، فربما تضطر لمواجهة أصدقائك المدخنين للتخلص من عادة التدخين أو تغيير الأماكن التي تزرها... 
- تحتاج إلى حوالي 21 يوما تقريبا لتكتسب عادة إيجابية أو لتتخلص من عادة سلبية.
- التزم بوعدك لنفسك ولا تستسلم، وتخيّل نفسك في معركة مع نفسك وعليك أن تنتصر عليها.
- قم بالتغيير تدريجيا؛ فمثلا إن أردت التخلص من عادة التدخين، فقلل عدد السجائر التي تدخنها تدريجيا إلى أن تتخلص من التدخين كليا. وإن أردت أن تدرس بينما لم تكن تدرس من قبل فابدأ الدراسة بنصف ساعة يوميا لمدة 3 أيام، ومن ثم 45 دقيقة لمدة يومين ومن ثم ساعة وهكذا لتزيد عدد ساعات دراستك تدريجيا.
- ذكّر نفسك وشجعها على الالتزام، فإن وجدت نفسك ماضٍ في الطريق الصحيح كافئ نفسك بأن تشتري لنفسك شيئا تحبه، وذكّر نفسك بوضع ورق الملاحظات على الثلاجة وفي كل مكان، أو اضرب نفسك على يدك كلما عدت لممارسة العادة التي تود التخلص منها من جديد كإشارة لك تذكر بها نفسك.
- اطلب ممن حولك مساعدتك وقل لهم انك تنوي إكتساب عادة جديدة أو التخلص من عادة سيئة قديمة ليساعدوك؛ فمثلا أطلب من أهلك توفير جو دراسي لك إن اردت زيادة عدد ساعات دراستك تدريجيا، واطلب من صديق مرافقتك في المشي صباحا إن اردت اكتساب هذه العادة، وتخلص من "المنافض" في المنزل لتتخلص من التدخين بشكل أسهل واطلب من أصدقائك مرافقتك لأماكن يمنع فيها التدخين.
- حبذا لو كان معك رفيق يسعى لنفس الهدف معك، كأن تترك التدخين أنت وصديق لك في نفس الوقت.. فتتنافسا وتدعما بعضكما.
ميس نبيل طمليه
 كاتبة ومترجمة
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات