عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    04-Feb-2018

أكثر المواقع الإلكترونية تأثيرًا في العالم
أرقام - 
 
في عام 1989 أنشأ المهندس البريطاني "تيم بيرنرز لي" أول موقع على الإنترنت في العالم للمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية "سيرن"، ليكون بذلك أول من اخترع الشبكة العنكبوتية العالمية أو ما تعرف باسم ويب (WWW).
 
كان هدف "بيرنرز" من إطلاق هذه الشبكة وضع نظام للترابط بين النصوص على الإنترنت، يتيح للمستخدمين الانتقال بين الصفحات بسهولة، مما يسمح للمواطنين بحرية الوصول للمعلومات.
 
وقد بدأت هذه التكنولوجيا تحقق انتشارًا كبيرًا في منتصف التسعينيات، وباتت الآن معظم الشركات والمؤسسات والمنظمات في جميع أنحاء العالم تعتمد عليها بشكل كبير، ولم يعد من الممكن الاستغناء عنها.


 

وفيما يلي أكثر المواقع الإلكترونية تأثيرًا وفقًا لتقرير نشرته مجلة "فورتشن".
 

10- ريديت
 

 

تأسس عام 2005، وهو عبارة عن مجتمع أخبار على الإنترنت يشبه المنتديات في مشاركة الروابط ومناقشتها، الأمر الذي يستقطب مئات الملايين من الأشخاص الذين يشاهدون عشرات المليارات من المحتوى سنويًا.
 

9- ويكيليكس
 

 

أسسه الناشط الأسترالي جوليان أسانج عام 2006 كوسيلة لنشر المعلومات السرية والحساسة عن الدول والمؤسسات.
 

اشتهر الموقع بنشره معلومات عن العمليات العسكرية الأمريكية، وفي عام 2016 نشر الموقع تسريبات خاصة بالمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون أثناء الانتخابات الرئاسية.

 

8- بايرت باي
 

 

هو موقع أطلقة 3 سويديين عام 2003، يتيح روابط تمكن المستخدمين من تحميل الأفلام والمسلسلات والكتب مجانًا.
 

وعلى الرغم من محاولة السلطات في عدة دول حجب الموقع، ومصادرة خوادمه، وتوجيه تهم لمؤسسيه بارتكاب جرائم تتعلق بالتعدي على حقوق الملكية، إلا أن الموقع استمر في العمل.

 

7- إيباي
 

 

رغم أن موقع أمازون هو أكبر متجر على الإنترنت في العالم اليوم، إلا أن موقع إيباي يرجع له الفضل في نشر فكرة سوق مفتوحة للمشترين والبائعين.
 

تأسس إيباي عام 1995 كموقع للمزادات، ومن حينها تغيرت الطريقة التي تُباع بها السلع، فقد مهد الموقع الطريق لظهور المتاجر الإلكترونية، لكنه لا يزال حتى الآن موقعا للبحث عن الأشياء النادرة.

 

6-  ياهو
 

 

قبل ظهور محرك البحث جوجل كان موقع ياهو الذي تأسس عام 1995 من أكثر المواقع زيارة على الإنترنت، إلا أن محرك جوجل القائم على تكنولوجيا الخوارزميات لاقى صدى أكبر لدى المستخدمين، وقد تراجعت شعبية ياهو بدرجة كبيرة الآن.
 

5- يوتيوب
 

 

غيّر موقع يوتيوب منذ تأسيسه عام 2005 الكثير من المفاهيم، فقد أصبح من الممكن لأي شخص في العالم أن يصمم وينشر أي مقطع فيديو.
 

وفي حين سهل الموقع عملية تعلم مهارات جديدة والبقاء على تواصل مع أصدقاء بعيدين، إلا أنه على الجانب الآخر سهل  نشر مقاطع فيديو مسيئة تحض على الكراهية.

 

4- فيسبوك
 

 

لم يؤسسه مارك زوكربيرج عام 2004 إلا ليكون وسيلة للتعرف بين زملاء جامعة هارفارد، إلا أنه أصبح أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم.
 

لدى الموقع أكثر من ملياري مستخدم شهريًا، مقارنة بـ 968 مليون مستخدم لتطبيق "وي شات"، و700 مليون مستخدم لإنستجرام، و328 مليون مستخدم لتويتر.
 

3- ويكيبيديا
 

 

تأسس عام 2001 وأصبح من أبرز المواقع منذ ذلك الوقت، وتبلغ عدد المعلومات الموجودة عليه باللغة الإنجليزية 5 ملايين معلومة، ليصبح الموقع  بمثابة موسوعة إلكترونية.
 

 ورغم أنه مصدر غير موثوق به لأنه يسمح لأي شخص لكتابة أي مقال، مما يؤثر على دقة المعلومات، إلا أن ذلك لم ينقص من شعبيته الكبيرة في العالم كله.

 

2- أمازون
 

 

بدأ موقع أمازون كمتجر لبيع الكتب عبر الإنترنت، لكنه أصبح الآن متجرا لبيع كل شيء، ورغم عدم شعور الكثير من المستهلكين بالارتياح لإدخال أرقام بطاقاتهم الائتمانية في المواقع الإلكترونية، إلا أن الموقع يحقق مبيعات كبيرة.
 

 ويمثل أمازون 5% من مبيعات تجارة التجزئة عبر الإنترنت، ومن المتوقع أن تزيد هذه النسبة في ظل تراجع عائدات الشركات الكبرى التي لها متاجر حقيقية.

 

1- جوجل
 

 

يعد موقع جوجل الذي تأسس عام 1998 أداة البحث الأكثر انتشارًا على الإنترنت، فيمكن من خلاله العثور على أي شيء.
 

يمثل الموقع 97% من سوق محركات البحث عبر الأجهزة النقالة، و 79% من سوق محركات البحث عبر أجهزة الكمبيوتر المكتبية، وذلك وفقًا لأحدث البيانات لشركة" Net Market Share".

 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات