عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    22-Dec-2017

فوتوغرافيا - القانوني المحترف المستشار طاهر حكمت

 اعداد محمد القرالة

الراي - المستشار طاهر حكمت، لقب المستشار ظل يسبق اسمه دائماً، ويتغلب احياناً على لقب معالي، فهو ابن عائلة ضمت اكثر من محام، منهم شقيقه بهاء وشقيقته القاضية تغريد، ولد طاهر حكمت عام 1940 في مدينة معان، حيث كان والده يعمل، وظل مقيماً في مدينة الزرقاء وتولى رئاسة بلديتها ولم يغادرها رغم تسلمه مناصب رفيعة ومتطلبات السلطة واغراءاتها، وصار بامكانه الحديث عن هموم اهلها ومعاناتهم، رغم ان حياته ظلت موزعة بالتساوي بين عمان والزرقاء. وتولى القانوني المحترف رئيس المحكمة الدستورية.
طالبات وعاملات في الجامعة الاردنية بذلت الجامعة الاردنية منذ تأسيسها جهودا كبيرة لتوفير العمل لطلبتها داخل الحرم الجامعي. وفي البدء كانت هذه المحاولات محدودة.. الا ان الجامعة في مطلع العام 1972 بدأت بتنفيذ الفكرة.. ايمانا منها بان اعداد الانسان لمعركة الحياة وخلق الجيل المنتج المعتمد على نفسه والمتحمل لمسؤوليته هو من الاهداف التي تسعى لتحقيقها.
الشيخ محمد بن سالم الأغوات «العنباوي» أبو خليف شيخ عشيرة الاغوات ولد عام 1910 عرف عنه الكرم والطيب والذكاء في حل القضايا العشائرية وكان فاعلاً على مستوى الكرك والمملكة في اصلاح ذات البين وقد أسس مدرسة البقيع الأساسية ودفع ثمن مقاعد الطلاب من جيبه الخاص وقدم للمدرسة غرفتين من بيته وتكفل بكافة مصاريف معلم المدرسة قام بالتبرع بأرض وببناء مسجد بقيع الاغوات الكبير على نفقته الخاصة توفي عام 1987
 
صالون حلاقة وسط عمان عام 1972حكاية صورة .. وليد سليمان أشهر الجسور القديمة على سيل عمان في وادي عمان القديمة وسط البلد , كان يتواجد سيل أو نهر رقراق صافٍ في الصيف ، وهدار غزير في فصل الشتاء ،وذلك في ستينات القرن الماضي وما قبل ذلك من الزمن .
وقد بنى الرومان قديماً ومن بعدهم العثمانيون الاتراك عدة قناطر وجسور فوق سيل عمان , بحجارة ضخمة ليمر من فوقها الناس لإجتياز مناطق و أحياء عمان من جهة الى أخرى .
ومن أشهر تلك الجسور القديمة والتي اختفت بعد بناء سقف السيل الطويل جداً من منطقة راس العين الى منطقة المحطة في عمان
نذكر ما يلي :
* الجسر العثماني «جسر العسبلي « فقد تم بناؤه عام 1910 في نفس موقع مكتبة أمانة عمان , ليصل الجسر بالناس ما بين شارع الهاشمي ومنطقة المدرج الروماني وجبل الجوفة .
* جسر المهاجرين , وسُمي نسبة لقربه من حي المهاجرين الشركس , وكان قديما عبارة عن قنطرة رومانية يصعب السير عليها , ثم في أربعينيات القرن الماضي قام الأمير- الملك - عبد االله الاول طيب االله ثراه بإفتتاح جسر اسمنتي ضخم , هو جسر المهاجرين ليصل وسط عمان بأحياء رأس العين وشارع المصدار ومناطق جنوب الاردن .
* جسر رغدان أنشئ عام 1950 وافتتحه المغفور له باذن االله تعالى الملك عبداالله الاول , ليربط منطقة شارع الهاشمي و القصور بشارع المحطة قرب مخابز رغدان المعروفة , وسُمي بذلك لقربه من قصر رغدان العامر .
* جسر الحمام, أنشئ عام 1937وسُمي بذلك نسبة الى اول حمام تركي يقع بالقرب منه ، وكان عبارة عن جسر خشبي حديدي ضيق ، يربط الجوفة والاشرفية بشارع الملك طلال , ثم في أواخر الاربعينيات تم هدمه ليُبنى بدلاً منه جسر إسمنتي أوسع تسير عليه السيارات , ثم اختفى بعد ان تم سقف السيل في سبعينيات القرن الماضي .
جسر رغدان – تسير عليه الباصات الذاهبة من عمان الى الزرقاء
الملك عبداالله الاول ابن الحسين يفتتح جسر رغدان عام 1950
 
جسر العسبلي أو الجسر التركي - وهناك شاحنات تنوي عبور الجسر الى منطقة المدرج الروماني
جسر الحمام الحديدي - ومن تحته كان يقام سوق الحلال ليومين كل أسبوع
 
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات