عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    14-Feb-2018

‘‘الكنيست‘‘ يقر نهائيا سريان قانون التعليم العالي الإسرائيلي على الضفة

 الغد- أقر الكنيست نهائيا مساء الاثنين، قانونا يقضي بسريان قانون مجلس التعليم العالي الإسرائيلي على معاهد "التعليم العالي" في المستوطنات، وبقصد الجامعة التي أقامها الاحتلال في مستوطنة "اريئيل" منذ العام 2012. وسيحل هذا القانون بدلا من مجلس تعليم عال خاص بالمناطق المحتلة منذ العام 1967. وهذا قانون من عدة قوانين ومشاريع قوانين بادر لها الائتلاف الحاكم، بغرض الوصول الى فرض فعلي لما يسمى "السيادة الإسرائيلية" على الضفة المحتلة.

وقد حظي القانون بتأييد 56 نائبا من كتل الائتلاف، وكتلة "يوجد مستقبل" المعارضة، فيما عارضه 35 نائبا من كتل "القائمة المشتركة" و"ميرتس"، وكتلة "المعسكر الصهيوني" التي يقودها حزب "العمل".
وكان وزير الحرب إيهود باراك قد وقّع في العام 2012، على أمر عسكري يقضي بتحويل الكلية الأكاديمية في مستوطنة أريئيل الى جامعة. ولاقى هذا القرار المدعوم من حكومة الاحتلال، في حينه، اعتراضا في مجلس التعليم العالي الإسرائيلي، الذي تخوف في حينه، من أن يكون الأمر فاتحة لتوسيع رقعة مقاطعة الجامعات الإسرائيلية في العالم. ولتجاوز هذا الأمر، تم اقامة مجلس تعليم عالي خاص بالجامعة الاستيطانية، وكل مؤسسة تعليمية أكاديمية تقام في الضفة؛ صلاحياته مطابقة لصلاحيات مجلس التعليم العالي الإسرائيلي الرسمي. ويأتي هذا القانون لإلغاء مجلس التعليم العالي الخاص بالمستوطنات، وبذلك تصيح "جامعة أريئيل"، جامعة إسرائيلية رسميا، بموجب القانون الإسرائيلي.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات