عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    30-Jun-2018

المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب يعقد اجتماعه الـ5 في بغداد

 افتتح المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب اجتماعه الخامس في الدورة الحالية له، في العاصمة العراقية بغداد برئاسة الأمين العام للاتحاد الشاعر والكاتب الصحفي الإماراتي حبيب الصايغ.

ووفقا لبيان صحفي صادر عن الاتحاد العام، فإن حفل افتتاح الاجتماع الذي اقيم يوم الثلاثاء الماضي؛ حضرته وفود من اتحادات وروابط وأسر وجمعيات الأدباء والكتاب في مصر والسودان وليبيا وتونس والجزائر وموريتانيا وفلسطين ولبنان وسورية والعراق والإمارات والكويت وسلطنة عمان واليمن.
والقيت في حفل افتتاح الاجتماع كلمات كل من رئيس اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين ناجح المعموري، والأمين العام للاتحاد العام الشاعر الصايغ ورئيس اتحاد العرب في سورية نيابة عن الوفود الدكتور نضال الصالح، والقى كلمة القدس رئيس اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين الشاعر مراد السوداني، وسفير الإمارات في العراق.
كما القى سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في العراق حسن أحمد الشحي الذي حضر حفل الافتتاح.
وقال الشاعر الصايغ في كلمته إن اجتماعنا اليوم هو الخامس والأخير في هذه الدورة، التي جالت الوطن العربي من مشرقه إلى مغربه، ومن دبي والعين في الإمارات إلى الجزائر قلب القلب وعين العين، مروراً بدمشق وبغداد.
ولفت إلى ان المرحلة العربية صعبة وحرجة، والرهانات والتحديات، والحسابات والتجاذبات، وفلسطين والقدس وصفقة القرن، والتطبيع الذي بدأ يستيقظ وكأنه الغول ينفض عن وجهه القبيح رماد السنين، مؤكدا ان للاتحاد العام موقفه الثابت، الذي لا يحيد عنه، وكان آخر تجلياته انعقاد مؤتمر القدس في أبوظبي، وإصدار إعلان أبوظبي، الذي تضمن رد الأدباء والكتّاب العرب على خطوة نقل السفارة الأميركية للقدس. وأكد ان المسألة لا تنتهي عند هذا الحد، نحن أمام ندٍ مشاكس شرس، ولا بد من الوعي بمخططاته. كل قطرة دم لشهيد فلسطيني تحرضنا على كتابة مختلفة وجهد مفارق، فلا مكان بيننا، من بعد، لكل متردد أو متخاذل.
وبعد ذلك انطلقت الندوة المصاحبة للاجتماعات، بعنوان «ثقافة التعدد في مواجهة ثقافة العنف» وشارك فيها باحثون من مختلف الدول العربية، وينطلق اليوم «مهرجان الجواهري الشعري»، الذي يشارك فيه نحو 500 من شعراء العراق والوطن العربي. (بترا)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات