عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    10-May-2017

أساليب ذكية لزيادة قدرة العقل على التركيز

 

علاء علي عبد
عمان -الغد-  يجد المرء نفسه في بعض الأحيان وقد تراكمت عليه العديد من الأعمال التي ينبغي عليه إنجازها في يومه هذا، وبالنظر إلى أن اليوم يعادل 24 ساعة فقط، فإن هذا يزيد من توتر المرء من عدم قدرته على النجاح بإنهاء ما عليه من أعمال.
أضف إلى هذا، فإن الجهد الذي يستطيع المرء بذله في يوم معين يبقى محدودا إلى حد ما، فعلى سبيل المثال، فإن البعض لا يستطيع البقاء مستيقظا طوال ساعات اليوم الـ24 مما ينقص عدد الساعات المتاحة للعمل أكثر وأكثر.
لكن يجب على المرء ألا يدع عدد الساعات المحدودة تتحكم بما يمكنه إنجازه، فمن خلال بعض الأساليب الذكية يمكن له أن يزيد فعاليته بإنجاز ما يريد من خلال زيادة انتاجيته والتي تتحقق من خلال تحفيز قدرة عقله على التركيز:
- لا تسمح لعقلك أن يخدعك: يبدع العقل البشري بالخداع، والمقصود هنا خداع النفس. فمن السهل على العقل أن يجعل المرء يسيء تقدير إمكانياته زيادة أو نقصانا وعلى الحالتين يكون قد خدع نفسه وأضر بها. فالعقل على سبيل المثال يمكن أن يقنع صاحبه أنه لا يحتاج سوى لساعتين لإنجاز عمل معين، الأمر الذي يجعله يبني خططه على أن المهمة التي هو بصددها ستنتهي خلال ساعتين ويبرمج البدء بالمهمة التالية بعدها مباشرة. وهنا يتفاجأ أن الوقت انتهى ولم تنتهِ المهمة، الأمر الذي يجعل طاقته تضعف ومخطط يومه يفسد بدون أن يتمكن من إيجاد حل سريع لهذه المشكلة كون يومه مضغوطا أصلا. لذا على المرء أن يعلم قدراته ويتصرف بناء عليها حتى لا يصدم بنتائج إساءة تقديره لها.
- قلل بنود قائمة المهام اليومية: من الجيد مسألة التعود على تحضير قائمة بالمهام اليومية التي على المرء إنجازها، لكن يجب أن يتجنب تضمين القائمة كل شيء يريد إنجازه مهما كان صغيرا. فزيادة بنود قائمة المهام يزيد من توتر المرء ويشتت عقله عن التركيز. لذا فبدلا من القوائم الطويلة، اجعل قائمتك تتضمن مهمتين أو ثلاث رئيسيات واحرص على اختيار الوقت المناسب لكل مهمة، وستجد بأن هذا ساعد عقلك على التركيز وساعدك على الحصول على النتائج التي تريدها.
- لا تهمل الأشياء الترفيهية: قد يصفها البعض بالمهام غير الضرورية، لكن في الواقع لا يمكن أن نلغيها من حياتنا. فمشاهدة التلفزيون أو الرد على رسائل الأصدقاء عبر البريد الإلكتروني أو مواقع التواصل الاجتماعي كلها أمور تستهلك وقتك ولا تضيف لانتاجيتك شيئا حسب ما تبدو ظاهريا، لكنها في الحقيقة تعمل على زيادة شحن طاقتك لو أحسنت استخدامها؛ فعلى سبيل المثال يجب أن تحرص على أخذ استراحة أو اثنتين خلال النهار على أن تكونان في وقت ثابت ولمدة محددة. فتطبيق هذا الأمر سيساعدك على إعادة شحن تركيز عقلك وفي الوقت نفسه لا تشعر بأنك قد حرمت نفسك من وسائل الترفيه المختلفة.
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات