عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    02-Feb-2017

سلة الكتب الحديثة

الدستور-اعداد: عمر أبو الهيجاء
 «لفتا تاريخ عريق... وإنسان معطاء»
صدر حديثا الطبعة الثانية من كتاب: «لفتا تاريخ عريق... وإنسان معطاء»، تاليف: المهندس أسامه محمد ربيع، ولفتا هي  قرية مقدسية احتلت عام 1948 وتقع على الحدود الشمالية الغربية لمدينة القدس وتتداخل اراضيها مع ارضي المدينة المقدسه، وقد اشتمل الفصل الاول من الكتاب الذي يحمل عنوان « قرية لفتا « على  تعريف بالموقع الاستراتيجي للقرية بحكم جوارها للمدينة المقدسه وتاريخها عبر العصور المختلفه وواقعها خلال فترة عهد الانتداب البريطاني ودور اهالي القرية في النضال  ضد الاحتلال البريطاني وبشكل خاص خلال ثورة البراق عام 1929 وثورة عام 1936  وصراع اهالي لفتا مع العصابات الصهيونة، والمجازر التي ارتكبتها هذه العصابات بحقهم وصولا الى فترة الاحتلال عام 1948، كما يتضمن التعريف بالقرية من حيث مصدر تسميتها والمساحة وعدد السكان والحمائل في القرية بالاضافة الى اهم المعالم الاثرية والتاريخية في القرية واستعراض لواقع التعليم واهم النشاطات الاقتصادية والمهنية قبل الاحتلال، كما يقدم الكتاب شرحا لمحاولات الاحتلال لتهويد القرية من خلال محاولات بيع جزء من اراضيها واقامة منتجعات عليها وصولا لمحاولات تسجيلها كتراث عالمي اسرائيلي وجهود اهاليها في مواجهة كل محاولات التهويد، كما تضمن صورا لبعض الوثائق التاريخية وصورا لمباني القرية التي لا زالت قائمة والتي تتميز بروعة فن العمارة  وتمثل تحفة معمارية، اما الفصل الثاني والذي يحمل عنوان « جمعية لفتا العربية للعمل الخيري طموحات وانجازات فقد تناول موضوع تاسيس جمعية لفتا العربية في الاردن وانطلاقتها وما حققته من انجازات منذ تاسيها عام 1969 سواء على مستوى العمل الاجتماعي التطوعي في الاردن ودور الجمعية  في توثيق الروابط الاجتماعية والتكافل بين اهالي لفتا، اما الفصل الاخير فقد تضمن عرضا لبعض نشاطات جمعيات لفتا في فلسطين في كل من  رام الله والقدس، والمهجر في امريكا في كل من دالاس وشيكاغو.
 
 «قد شغفها حبا»
عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، صدرت الطبعة السادسة من رواية «قد شغفها حبا»، للكاتبة نردين ابو نبعة صاحبة رواية «رب اني وضعتها أنثى»، وتقع الطبعة الجديدة في 184 صفحة من القطع المتوسط.
في تذييلها للرواية تقول الكاتبة أبو نبعة: كانت تعنيني مقاومته ورجولته.. وما بين الرجولة والذكورة رائحة تعرفها امرأة طاعنة في حبّ الوطن! وما بين السبع والنذل خطوة بلا أقدام كما يوسف الذي فقد ساقيه في إحدى غارات الاحتلال!
لم أكن أتصور، مهما شطح بي الخيال ووصل، أن أكون ملكة متوّجة على عرش الرجل الأول في غزّة .. الرجل الذي يدير عمليّات القتال وهو جالس في حفرته .. الشبح الأكثر مراوغة وحيطة وحذرا ومهارة وخطرا!
 
 «المسيحيون العرب..حضور وحضارة»
صدر حديثًا للكتاب عماد توماس كتاب جديد حمل عنوان: «المسيحيون العرب.. حضور وحضارة»، ويأتى الهدف من هذا الكتاب، هو التعريف بالمسيحية العربية ودورها التاريخي كجزء أصيل من تاريخ الأمة وذاكرتها، بالإضافة إلى تذكير الأجيال الناشئة بتاريخ أجدادهم، صناع الحضارة، ليفتخروا به ويسيروا على نهجه، فمن ليس له ماض ليس له مستقبل ومن نسي تاريخه نسيه التاريخ.
 وفى تقديم للكتاب قال الدكتورعماد أبو غازى، إن مؤلف الكتاب عماد توماس، يشتبك مع قضيتين مختلفتين لكنهما متماستان: إسهام المسيحيين العرب في بناء الحضارة العربية في العصر الإسلامي، والحضور المسيحي في مصر في عصورها المختلفة منذ اندماجهما في الثقافة العربية حتى يومنا هذا.

 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات