عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    14-Mar-2017

كنعان يتأمل «الفن التشكيلي الأردني من المنظور النقدي لما بعد الحداثيَّة»

الدستور
 
ضمن برامج ونشاطات المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة لهذا العام وعبر احدى فعاليات «نادي اصدقاء المتحف» تم السبت الماضي في المتحف الوطني عقد محاضرة فنية نقدية بعنوان «الفن التشكيلي الأردني من المنظور النقدي لما بعد الحداثيَّة» للباحث والفنان اياد كنعان.
وقدم الفنان والاكاديمي خلدون حجازين الباحث كنعان في بداية المحاضرة، كما وبين اهمية عقد مثل هذه المحاضرات الفنية للفنانين والمهتمين بالشان الثقافي لما فيها من اثراء للمتلقي، وزيادة توعية لفهم العمل الفني والتعريف بالحركة الفنية التشكيلية والفنانين.
وسلطت المحاضرة الضوء بإيجاز على أهم الملامح النقديَّة التي تميُّز «ما بعد الحداثيَّة»، وتضمنت محاولة لوضع أطر إصطلاحيَّة لمصطلح»ما بعد الحداثيَّة»، خاصة لجهة فهم الفرق بينه وبين مصطلح «ما بعد الحداثة»، وأهم المبررات التي تدفع الباحثين إلى الأخذ بهما، وصولا إلى فهم المحددات التي تؤطر المنظور النقدي لـ «ما بعد الحداثيَّة».
كما تتوقف عند جملة من المؤثرات السياسيَّة والاجتماعيَّة والثقافيَّة والابداعيَّة العامَّة التي ترافقت مع ولادة حقبة «ما بعد الحداثيَّة». كذلك تتوقف عند تجليَّات حالة «ما بعد الحداثيَّة» في العالم العربي والأردن، على الصعد السياسيَّة والاجتماعيَّة والثقافيَّة العامَّة، وفي نطاق الفنون التشكيليَّة بشكل خاص. كما تسلطت المحاضرة الضوء على أهم تيَّارات «ما بعد الحداثة» التشكيليَّة في الأردن، ونماذج من أعمال الفنانين الذين ينتمون إليها. كما قام المحاضر بتسليط الضوء على نتاجه الابداعي وأبرز محطاته الفنية.

 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات