عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    09-Jun-2018

التحام مركبة سويوز بمحطة الفضاء الدولية

 

موسكو- التحمت مركبة "سويوز" تنقل ثلاثة رواد فضاء هم روسي واميركية والماني الجمعة بمحطة الفضاء الدولية على ما اعلنت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس".
 
واوضحت الوكالة في بيان ان المركبة "سويوز ام اس 09" التي تنقل الروسي سيرغي بروكوبييف والاميركية سيرينا انيون-تشانسلر والالماني الكسندر غيرست التحمت "بنجاح" بمحطة الفضاء الدولية.
 
وبعد عملية الالتحام انتقل الرواد الى المحطة اثر عملية استغرقت ساعة ونصف الساعة.
 
وكان في استقبالهم الاميركيان درو فوستل وريتشارد ارنود والروسي اوليغ ارتيمييف وهم في المحطة منذ 21 اذار/مارس. وقد انطلقت المركبة الاربعاء من قاعدة بايكونور في سهوب كازاخستان. وتستمر مهمة الرواد الثلاثة خمسة اشهر في محطة الفضاء الدولية.
 
وهي اول رحلة لسيرغي بروكوبييف (43 عاما) وسيرينا اونيون-تشانسلر وهي طبيبة. وسبق لالكسندر غيرست (42 عاما) من وكالة الفضاء الاوروبية ان اقام في المحطة العام 2014.
 
ومحطة الفضاء الدولية ثمرة تعاون دولي في مجال الفضاء بين 16 بلدا، وهي مختبر للتجارب العلمية في ظل انعدام الجاذبية، وأيضا لاختبار تأثير الإقامة الطويلة في الفضاء على البشر نفسيا وجسديا، تمهيدا لرحلات مستقبلية بعيدة في الفضاء، منها رحلة إلى كوكب المريخ تنوي الولايات المتحدة تنفيذها في الثلاثينات من القرن الحالي.
 
وكلفت المحطة التي بدأ العمل فيها سنة 1998 حوالى 100 مليار دولار موّلت خصوصا من الولايات المتحدة وروسيا، في إطار تعاون ناجح نادرا ما يحصل بين هذين البلدين.(أ ف ب)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات