عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    10-Jul-2018

‘‘حكاية فن‘‘.. خزفيات برؤية عصرية

 

معتصم الرقاد
 
عمان-الغد-  احتضن معرض "حكاية فن" أعمال فنية لثمانية حرفيين، الذي افتتح  برعاية وزيرة الثقافة بسمة النسور في قاعة فخر النساء زيد في المركز الثقافي الملكي.
"حكاية فن" معرض فني حرفي يضم نخبة من الفنانين الحرفيين في الخزف وخشب الزيتون والقشيات بأنواعها والرسم على الزجاج والاكسسوارات، بالإضافة إلى الأزياء التراثية والبراويز والمرايا والأثاث برؤية عصرية.
بدأت فكرة "حكاية فن" من الحروف والكلمات، حرف كتب فحفر على خشب زيتون مبارك كأرضه التي أخرجت زخرفها للعباد، فكانت عبقرية المكان والزمان حول انسانها.. قشياتها، وتحولت إلى فنون وحرف صنع من أديمها فخارا وخزفا وزجاجا، ومن خشبها أثاثا وزينة فاخرة.
وعلى هذه الارض استخرج نحاسها وحديدها وصقل رملها زجاجا ومرايا تعكس رؤيته وحضوره في الدنيا، حتى غدت هويتها بازيائها وزينتها هوية للعالم تعرف به ويعرف بها، يتعرف الكون على جمال لباسها وروعة واتقان اسوارها منذ بدء التاريخ، وخط الحرف على لوح صلصال أو حجر بركاني طوع ليروي قصته ويخلدها من الازال الى الاباد.
فالكرمل، جغرافيا الفكرة منذ أن حفر الإنسان الجبل واتخذه مسكننا فأندماج الالهي مع الأرضي مع البشري، فعبر عنه برسوم وألوان خطها على لباسه في تطريز وخيوط ألوانها من الشمس قدت، ومن القمر استلت، فكانت اسطورة المكان والزمان، عبرت عن ذاتها بذاتها ولذاتها فكانت "حكاية فن".
وعبر الفنانون الثمانية في "حكاية فن" عن شغفهم وحبهم للفن ونقله الى الحضور، وهم: رائد البدري، لمى جبريل، كريمان طهبوب، نهان صيام، اياد صقر، هديل الصبيحي، تيما عساف، وطارق العتيبي.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات