عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    03-Nov-2018

رحيل الكاتبة والمترجمة الأردنية أمل منصور

 الدستور-عمر أبو الهيجاء

 
فجعت الأوساط الثقافية يوم الأربعاء الماضي، بوفاة الكاتبة والمترجمة الأردنية أمل منصورعن عُمر ناهز (69) عاما، وهي زوجة الشاعر والكاتب الراحل خيري منصور، إثر جريمة بشعة، في منزلها في ضاحية الرشيد بعمان.
وكانت الراحلة ولدت في العام 1950م في ضاحية شويكة بطولكرم، وتلقت تعليمها الابتدائي في مدرسة طولكرم الابتدائية، وأنهت المرحلة الإعدادية في مدرسة الأصمعي والثانوية في المدرسة العدوية الثانوية للبنات في طولكرم.
وعملت أمل منصور في بنك التسليف والادخار بالكويت (1967-1974)، ثم عادت إلى الأردن لتعمل أمينةً لمكتبة المكتب التنفيذي لشؤون الأرض المحتلة (1975-1977)، ثم غادرت إلى بغداد وأقامت فيها حتى سنة 1977، ثم انتقلت إلى بيروت وعملت هناك في تدريس اللغة الإنجليزية، وعادت إلى بغداد مرة أخرى سنة 1980 لتعمل موظفةً بدار ثقافة الأطفال (1980-1987). وكما ساهمت في تحرير مجلات الأطفال: «مجلتي» و»المزمار» و»علم وتكنولوجيا». ولها أعمال أدبية كثيرة تأليفاً وترجمةً من الإنجليزية، للأطفال والكبار، منها: «قصص ملونة»، قصص للأطفال، دار أناهيد، الكويت، 1985. «الطريق إلى سان جيوفاني» لـ إيتالو كالفينو، رواية (ترجمة)، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1998.»فن الرواية» لـ ميلان كونديرا، دراسة (ترجمة)، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1999. وترجمت من اللغة الإنجليزية الكثير من الكتب، منها: «50 حقيقة عن الإنسان الآلي»، «أوريكا، ولادة العلم» لـ أندرو غريغوري، في تاريخ العلم، مركز البابطين للترجمة/ مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري، بالتعاون مع المؤسسة العربية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، 2009.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات