عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    31-Mar-2018

طرق لتنهي أسبوع العمل بنجاح

 

علاء علي عبد
 
عمان- الغد- طريقة إنهاء المرء لعمل الأسبوع لا تؤثر إيجابا على بداية عمل الأسبوع المقبل فحسب، وإنما تجعل المرء أكثر استمتاعا بعطلة نهاية الأسبوع، حسب ما ذكر موقع "Time".
وفيما يلي عدد من الطرق الأنسب لإنهاء أسبوع العمل والاستعداد براحة لعطلة نهاية الأسبوع:
- التركيز على ما أنجزته خلال الأسبوع: من السهل على المرء أن يلوم نفسه على ما لم يتمكن من تحقيقه خلال الأسبوع، لكن الشخص الناجح هو ذلك الشخص الذي يمنح نفسه تلك "التربيتة على الكتف" على ما أنجزه بالفعل، حتى لو كانت إنجازاته صغيرة نوعا ما. تذكر المرء للإنجازات التي حققها لا يرفع درجة سعادته فحسب، وإنما يعمل أيضا على زيادة الدافعية لديه والتي تساعده على الانطلاق من جديد مع بداية دوام الأسبوع التالي.
- التعرف على أولويات الأسبوع المقبل: قبل مغادرة المكتب عصر الخميس، يقوم الشخص الناجح بالتحضير لبداية الأسبوع المقبل من خلال تحديد عدد من الأولويات التي يريد إنجازها على المستويين الشخصي والمهني، فهذا من شأنه ترتيب الذهن بالشكل الصحيح للقيام بالمهمات المطلوبة منه.
- تحضير قائمة بمهام الأسبوع المقبل: لا يكتفي الشخص الناجح بتحديد أولوياته للأسبوع المقبل فحسب، وإنما يقوم بترتيب تلك الأولويات ضمن قائمة مهام وتحديد وقت زمني لكل مهمة. فالتخطيط السليم لبدء العمل الأسبوع المقبل من شأنه أن يمنح المرء استراحة مفيدة في عطلة نهاية الأسبوع.
- تضمين قائمة المهام استراحات يومية: عند تحضير قائمة المهام، فإن الشخص الناجح يضع في اعتباره أن تكون قائمة عقلانية بمعنى أنه منجهة لا يجهد نفسه بمهام تفوق قدراته ووقته قدر الإمكان، ومن جهة أخرى، يدرك احتمالية ألا يبقى منطلقا بالزخم نفسه طوال الأسبوع، لذا تجده يضع الاستراحات ويحدد مدة زمنية تفوق ولو بقليل المدة التي تحتاجها المهمة لتنتهي، وذلك تحسبا لأي طارئ قد يعطله لبعض الوقت.
- تنظيم المكتب: من الأمور المهمة التي يقوم بها الشخص الناجح عند إنهاء أسبوع العمل أنه يقوم بتنظيم مكتبه بحيث يعمل على ترتيب الأوراق والملفات في أماكنها المحددة، كما ويقوم بالشيء نفسه لبريده الإلكتروني، بحيث لا يترك الرسائل تتكدس للأسبوع المقبل ويصعب عندها التعامل معها بالشكل الصحيح والمناسب.
- تفحص جدول مواعيد الأسبوع المقبل: قبل مغادرة المكتب مع نهاية الأسبوع، يقوم الشخص الناجح بإلقاء نظرة سريعة على جدول مواعيد الأسبوع المقبل، فليس هناك أسوأ من أن تحضر لمكتبك صباح الأحد لتجد أن عليك حضور اجتماع للإدارة بعد أقل من خمس دقائق.
- الإعلان عن كيفية التواصل: بعض المهن تحتاج للتواصل حتى في عطلة نهاية الأسبوع، فالطبيب مثلا يمكن أن تبرز الحاجة إليه في أي وقت، لذا فالشخص الناجح لو كان يشغل مهنة يمكن أن تدعو الحاجة لها أثناء عطلة نهاية الأسبوع فإنه قبل مغادرته المكتب يخبر زملائه ما إذا كان سيرد على رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة على هاتفه الذكي وفي أي ساعات سيتمكن على الأرجح من الرد.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات