عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    18-May-2017

‘‘المسرح الشرطي- سر اللعبة المسرحية‘‘ كتاب جديد لمؤيد حمزة

 

سوسن مكحل
 
عمان-الغد-   يتناول الكتاب الذي يصدر خلال أيام، وفق الدكتور مؤيد حمزة، نشأة المسرح الشرطي، ودور علم الفيسيولوجيا في الإيحاء لمايرهولد بالشرطية المسرحية في وقت كان يبحث فيه عن منهج مسرحي يسعى لتوظيف خيال المتفرج فيما أسماه "لعبة مسرحية" لا تقتصر على الممثل الذي يلعب دوره فحسب، بل ويشترك بها المتفرج بتفعيل خياله. 
ويضيف حمزة، إن مفهوم "الدراماتورجيا" كثيرا ما كان يتناوله مايرهولد في تجاربه مع ستانسلافسكي في مسرح الفن وفي الاستديو، وأثر ذلك على بلورة مفهوم المسرح الشرطي إلى تطبيقات فكرة المسرح الشرطي في التأليف والبنية المشهدية والتمثيل.كما ويتناول الكتاب، كما يشير حمزة، الى مقارنات جديدة بين مايرهولد وبريشت مستعرضاً حلقات الوصل بين الرائدين المسرحيين، لينتقل إلى استعراض البيوميكانيك عند مايرهولد، وفن الغروتسك ودوره في المسرح الشرطي ومنهج مايرهولد.
ويقوم هذا الكتاب بتتبع مسار المسرح الشرطي في تجارب مايرهولد، وأبرز المسرحيين الذين أسهموا أو تأثروا به، كما ويقدم مجموعة من الدراسات العلمية في مجالات متنوعة للبحث عن آراء مايرهولد حول المسرح الشرطي واختبارها، وبالتالي السعي لاستكشاف ما أسماه مايرهولد "سر اللعبة المسرحية".
الكتاب يقع في 215 صفحة، صمم الغلاف الفنان بسام حمدان، وصدر عن مختبر دراماتورجيا 21، وهو مختبر مختص بفنون المسرح، يسعى لنشر الثقافة المسرحية واختبارها، وبيان خصوصيتها في مختلف المجتمعات الإنسانية، بهدف إزالة سوء الفهم وتعزيز احترام الآخر والمختلف كطريق لإنشاء حالات من التواصل، بدون أي هدف ربحي من وراء منشوراته أو نشاطاته. وتقرر أن يعلن عن انطلاق المختبر بشكل عملي من خلال إطلاق الكتاب الأول لمؤسسه ومؤلف الكتاب. 
المؤلف مؤيد حمزة دكتور في الفنون المسرحية من الأردن، يعتبر هذا الكتاب الأول الذي يؤلفه ويقدمه للمهتمين بعد خبرات تجاوزت الـ15 عاما من الحياة الأكاديمية في مجال تدريس الفنون المسرحية (التمثيل والإخراج).
وحصل على الدكتوراه في الفنون المسرحية من الجامعة الوطنية للفنون في مولدافيا العام 2001، وقد أهدى كتابه الحالي إلى أستاذه المشرف على مرحلة الدكتوراه أبوستل فنيامين (فنان الشعب) المخرج والممثل والبروفيسور الجامعي.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات