عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    23-Feb-2018

اجتهادات نقدية لإبراهيم خليل

 القدس العربي-صدر عن الدار الألفية للنشر والتوزيع كتاب جديد للناقد إبراهيم خليل بعنوان «اجتهادات نقدية في الشعر والقصة والرواية» في 230 صفحة من القطع الكبير، تقع في مقدمة وخاتمة وثلاثة أقسام، في الأول منها عدة فصول، أولها تحولات القصيدة العربية بين القديم والحديث، والثاني حميد سعيد تحولات الشاعر تحولات القصيدة، والفصل الثالث العلاق في ديوانيه: «وطن يتهجى المطر» و«حتى يفيض الحصى بالكلام». والرابع عن محمد عفيفي مطر شعر في غوره سرد وسرد في غوره شعر. ويتضمن القسم فصلا عن ثنائية الحب والحرب في «بائع النبي» لسلطان القيسي، وفصلا عن الحوار بعد الأخير لعبدالله أبو شميس وتوافق الغنائي والدرامي. 

وفي القسم الثاني ثلاثة فصول، أولها عن أعمال الراحل إبراهيم العبسي، والثاني عن أعمال الراحل عدي مدانات، والثالث عن قصص شفيق النوباني «مقاطع من سيرة أبو زيد». 
وفي القسم الثالث عشرة فصول عن الرواية، أولها عن السرد المؤطر في رواية «طابق 99» لجنى فواز الحسن، والثاني عن النسق المونولوجي في «آخر القلاع» لرائدة الطويل، والثالث عن «حياة معلقة» لعاطف أبو سيف، والرابع عن مصائر ربعي المدهون وتحوُّلات اللغة، والخامس عن «نزلاء العتمة» لزياد محافظة وتنقيح السرد العجائبي، يليه فصل عن النموذج الكاريكاتيري في رواية عثمان مشاورة «مقهى البازلاء»، ويليه فصل عن رواية سلوى البنى ا»مرأة خارج الزمن»، وآخر عن رواية شهلا العجيلي «سماء قريبة من بيتنا»، وتالٍ عن رواية «أبناء الماء» لعوّاد علي، وآخر عن المكون الشخصي في رواية «الأيام الباردة» للراحل محمد غرناط. 
وقد تضمن الغلاف الأخير للكتاب كلمة للأكاديمي اليمني إبراهيم أبو طالب أستاذ الأدب والنقد في جامعة الملك خالد في أبها.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات