عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    01-Nov-2018

مع اقتراب الشتاء.. نصائح لضمان سلامة المركبات

 

علاء علي عبد
 
عمان -الغد-  تعد السيارة من أهم الاستثمارات التي يقوم بها المرء في حياته. كيف لا وهو ينفق آلاف الدنانير للحصول على سيارة تمكنه من إجراء تنقلاته وعائلته بطريقة آمنة ومريحة.
لكن، وحتى يتمكن المرء من الحصول على ما يسعى إليه من سيارته فعليه أن يقوم بإجراءات صيانة دورية لها حسبما ذكر موقع "MNN". وهذا يعني أنه لا يجب الاقتصار على صيانة السيارة لدى المختصين عندما تواجه عطلا ما.
يقوم الميكانيكيون أنفسهم ببعض الإجراءات لضمان سلامة سياراتهم وهذا محور موضوعنا اليوم:
• انتبه لمكان اصطفاف سيارتك المعتاد: لعل أولى النصائح التي يجب على أصحاب السيارات الانتباه لها القيام بتفحص الأرضية التي يقوم المرء بإيقاف سيارته عليها يوميا، ككراج منزله على سبيل المثال. فمن خلال مراقبة الأرضية تحت السيارة يمكن للمرء أن يكتشف بداية خلل يحتاج لتصليح كأن يجد بقعة من السوائل تحت السيارة مما قد يشير إلى خلل بخزان الوقود أو ربما خلل بمبرد السيارة. وتذكر دائما أن مسألة انتظار لوحة عدادات السيارة التي أمامك لتخبرك عن وجود عطل ما غالبا ما يكون مكلفا وضارا للسيارة فالأفضل دائما مراقبتها لعلاج الخلل إن وجد منذ بدايته.
• تفحص بطارية سيارتك: من أسوأ المواقف التي يمكن أن تمر بالمرء أن يكون متأخرا عن عمله ويذهب مسرعا لسيارته لكنه وبمجرد محاولة تشغيلها يتفاجأ بأنها لا تعمل بسبب نفاد البطارية. لذا ينصح الخبراء بضرورة تفقد البطارية بشكل دوري منعا للمفاجآت، علما بأنه يوجد مقياس خاص لقياس فولتية البطارية والذي يفضل أن يكون متوفرا لديك.
• تفحص ضغط إطارات السيارة: تلعب إطارات السيارة دورا هاما في مسألة الأمان والكفاءة على الطرقات ولهذا فإن مسألة التحقق من ضغط الهواء داخل الإطارات وأنه لا يوجد أي تسريب فيها يعد أمرا في غاية الأهمية. تجدر الإشارة هنا إلى أن تقلبات درجات الحرارة وكثرة استخدام السيارة يؤديان لخلل في ضغط الإطارات.
• تفحص درجة انبساط الإطارات: لا يقتصر فحص الإطارات على التأكد من ضغط الهواء بها فحسب، بل يجب أيضا التأكد من درجة انبساطها، بمعنى أن احتكاك الإطارات بالطرق مع كثرة الاستخدام لم يجعلها ملساء بدرجة كبيرة. ومن طرق فحص هذا الأمر يمكنك استخدام قطعة من العملات المعدنية ووضعها على الإطار مع الضغط الخفيف عليه، فلو وجدت بأن حوالي ربع القطعة لا يعود ظاهرا لك فاعلم بأن الإطارات ما تزال سليمة بالفعل.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات