عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    27-Jun-2017

طبعة ثانية من «هاجس الإبداع في التُّراث»

القدس العربي-جديد عباس أرحيلة: صدرت عن المؤسسة العربيّة للفكر والإبداع طبعة ثانية مزيدة ومنقّحة لكتاب «هاجس الإبداع في التُّراث « للباحث المغربي عباس أرحيلة.
وقد أوضح الكاتب في مقدمة الكتاب أن غايته تتجلى في: الكشفُ عما تميَّز به خطابُ المقدِّماتِ في كتب التُّراث الإسلاميّ العربيّ، وما يطرحه ذلك الخطاب من قضايا، وما تُعرِب عنه تلك المقدِّمات من تصوُرات منهجيّة تخصُّ التَّأليف في حضارة الإسلام، وتُبَيِّن منحنيات الإبداع فيه؛ بالتَّركيز على هاجس الإبداع في مقاصد المؤلِّفين.
يُسهِمُ الكتاب في فتح نافذةٍ على منهجيّة البحث العلميّ في تراثنا الإسلاميّ العربيّ والتأمُّل، من خلال مقدِّمة الكتاب، في طرائق البحث عند المؤلِّفين عامّة، وفي رؤيتهم المنهجيّة، من خلال ما طرحوه من مشكلات، وما أثاروه من قضايا. وجانب المنهج لم يَلْقَ، عند ذويه، متَّسعاً من التَّنظير له في القديم، وما وُجد منه لم يأخذ حقَّه من العناية والمتابعة، وكان موضعَ اتِّهام للعقل العربيِّ من لدن المستشرقين في العصور الحديثة. وبريق المنهج هو الذي شدَّ أنظارَ الباحثين العرب إلى الدِّراسات الغربيّة في هذه العصور الأخيرة، وما زال يشدُّهم؛ ما رَسَّخَ لدينا أشكالا من التَّقليد والتَّبعيَّة في حياتنا العلميّة والمنهجيّة على امتداد فترات نهضتنا الحديثة.
يذكر أن الطبعة الأولى لهذا الكتاب صدرت في مدينة مراكش سنة 2003 بعنوان، «مقدِّمة الكتاب في التُّراث الإسلاميّ وهاجس الإبداع» .
 

 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات