عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    29-Jan-2017

عدد جديد من «البحرين الثقافي» يحمل تحيته للشاعر قاسم حداد

الدستور - عمر ابو الهيجاء
 
صدر في المنامة العدد الثاني من ملحق «البحرين الثقافي» وهو ملحق ثقافي (شهري) يصدر عن «وكالة أنباء البحرين» يُعنى بالشأن الثقافي في مملكة البحرين، إذ حمل تحيته لشاعر البحرين الكبير قاسم حداد بمناسبة فوزه مؤخراً بجائزة «أبو القاسم الشابي للإبداع الأدبي» عن كتابه «أيها الفحم يا سيدي».
 
كما اشتمل العدد على موضوعات عدة كان أبرزها حوار إجراه الكاتب والناقد كمال الذيب مع المفكر التونسي الطاهر لبيب، تنشره «وكالة أنباء البحرين» بالتزامن مع صدور العدد»87» من مجلة البحرين الثقافية، والذي تحدث فيه عن حالة الاردتداد الذي يعيشه الخطاب العربي، واصفاً المجتمعات العربية بأنها تفتقر للسيولة الفكرية وبأن الأفكار لا تمرّ من باب إلى آخر إلّا عبر حواجز كبيرة. ليشير أيضاً لخطاب التوحش الذي بزغ في عالمنا العربي متنبئاً بزواله وبأنه حالة طارئة لا أكثر، لينتقل بعدها إلى محطات فكرية و قضايا ثقافية لها ثقلها في حاضر المجتمعات العربية، ليستغرب في أحد محطاتها من عدم وجود مشروع عربي للترجمة، ليلقي سياق الحديث بظلاله من خلال السؤال عن أهمية مشروع «نقل المعارف» الذي أطلقته «هيئة البحرين للثقافة والاثار» ويتولى الطاهر لبيب الإشراف عليه وادارته مع نخبة من المترجمين العرب، ليصرح بأن مشروع نقل المعارف هو مبادرة بحرينية، تقف وراءها وأمامها معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار.
 
ومن مواد العدد الأخرى: صاحب ديوان مواويل «قــال المعنى» الشاعر علي خليفة: أعجبت وتأثرت بأشعار عبدالله الفرج والشيخ محمد بن عيسى وبومتيوح وبورقبه، و»التجربة النسوية في منطقة الخليج .. وحكاية افتتاح أول مدرسة نظامية للبنات في البحرين» للدكتور فهد حسين، «البحرين.. المجتمع والثقافة» و»الخليج العربي.. الثقافة والمجتمع» آخر إصدرات الأنثروبولوجي عبدالله يتيم، «خارج الجماعة: عن الفرد والدولة والتعددية الثقافية» لنادر كاظم أستاذ الدراسات الثقافية بجامعة البحرين، وللعشق رماد أول رواياته  الشاعر عبدالحميد القائد : الشعر لا يغير شيئا وليس مطلوبا منه ان يفعل ذلك و عالمنا العربي يقف على كف عفريت، تعددت هوايته، الموسيقى ، الرسم ولكن الكتابة ظلّت ملاذهُ الدائم  فواز الشروقي: أواجه دائماً السؤال.. هل أحداث الرواية حقيقية؟ وأنا أجيب بنعم ولا، ليختتم العدد موضوعاته بــ «المحرق .. وردة البحر» كتاب توثيقي لجزيرة المحرق للمصور الفوتوغرافي عبدالله محمد الخان والروائي وكاتب السيرة البحريني حسين المحروس، كتاب كانت الصورة فيه سيرة تختزل الكثير من الكلام، الصورة تسجيل وحكاية لسرد التاريخ أيضاً، وهو أول مشروعات «ذاكرة البحرين البصرية»، لينتهي العدد بــفوتوغرافيا «المنامة القديمة جذور التعددية الثقافية».

 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات