عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    29-Mar-2017

واشنطن: قدرات الحوثيين تهدد الملاحة في باب المندب

 

واشنطن- قال قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط الجنرال جو فوتل الاربعاء ان لدى المتمردين الحوثيين في اليمن قدرات عسكرية متطورة بمساعدة من إيران "تهدد" حرية الملاحة في مضيق باب المندب الاستراتيجي.
واضاف الجنرال فوتل ان الحوثيين "وعلى غرار مضيق هرمز، نشروا بدعم من إيران صواريخ للدفاع عن الساحل، ومنظومة رادارات، فضلا عن الغام وقوارب متفجرات تم جلبها من مضيق هرمز".
وتابع امام لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الاميركي ان هذه القدرات "تهدد التجارة، والسفن، وعملياتنا العسكرية في المنطقة".
ويربط مضيق باب المندب البحر الأحمر بالمحيط الهندي وهو استراتيجي للتجارة العالمية. يحده من الشرق اليمن الذي يعاني من حرب أهلية دامية بين القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية، والشيعة الحوثيين المتمردين المدعومين من إيران.
وذكرت الصحافة الأميركية أن وزير الدفاع جيم ماتيس يؤيد زيادة الدعم العسكري للتحالف العربي.
كما اوصى وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون بمساعدة قوات دولة الإمارات العربية المتحدة لطرد المتمردين من ميناء الحديدة على البحر الأحمر، كما اعلنت صحيفة واشنطن بوست الاسبوع الحالي.
في هذه الحالة، فإن الجيش الأميركي سيزيد من دعمه في مجالات التزود بالوقود جوا والمعلومات الاستخباراتية التي يقدمها فعلا إلى التحالف العربي.
كما انه سيقدم دعما في مجال التخطيط للعمليات.
واكد فوتل "أنني قلق للغاية بشأن ظهور نقطة اختناق بحري جديدة في المنطقة" في إشارة إلى التوتر القائم مع إيران في مضيق هرمز، بين الخليج والمحيط الهندي.
واشار الى أكثر من "300" حادث سنويا بين القوات الايرانية وسفن عسكرية أميركية تعبر مضيق هرمز، "10 الى 15%" منها "غير مهني" أو "خطير".
وختم قائلا ان "ايران تهدف إلى أن تصبح القوة المهيمنة" في الشرق الأوسط.(أ ف ب) 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات