عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    04-Jun-2018

كيف تجعل الآخرين يتعاملون مع قدراتك بجدية؟

 

علاء علي عبد
 
عمان-الغد-  أحيانا، وبالرغم من كون المرء يتمتع بالذكاء والكفاءة التي تؤهله لاستلام وظيفة مرموقة، إلا أن البعض قد لا يجد هذا كافيا مما ينعكس على أسلوب تعاملهم معه كأن يقومون بتقديم النصح له في كل ما يقوم به مما ينعكس سلبا عليه، حسب ما ذكر موقع "Ladders".
 
عندما تتلقى نصيحة من أحدهم، فإن هذه النصيحة إما تجدها مقبولة كون من ينصحك لا يعرفك بشكل كامل يمكنه من معرفة قدراتك. لكن عندما تكون النصيحة من أحد المقربين لك، فهنا يحتاج الأمر إلى وقفة مع النفس لمعرفة السبب الذي يجعل من حولك لا يتعاملون معك ومع قدراتك بجدية.
 
فيما يلي عدد من أهم الطرق التي من شأنها جعل الآخرين يتعاملون معك ومع قدراتك بجدية:
 
- اذهب لعملك باكرا أظهرت نتائج الأبحاث التي قامت بها جامعة واشنطن، أن المديرين ينظرون للموظف الذي يصل باكرا لمكتبه على أنه ملتزم ويمكن الاعتماد عليه ويمنحونه درجات عالية في تقييم الأداء الوظيفي. علما بأن تعويض التأخير صباحا بالخروج من المكتب متأخرا بعد انتهاء الدوام لا يفي بالغرض ويبقى الموظف مقصرا على الأغلب في نظر مديريه.
 
- استخدم كلمة "لا" من حين لآخر: من المهارات التي يتقنها الشخص الناجح قدرته على رفض بعض الطلبات التي تقدم له، فحتى الطلبات التي يتقدم بها مديرك يمكنك أن ترفض بعضها لو أحسنت أسلوب الرفض الذي تستخدمه؛ فعلى سبيل المثال، لو أرسل لك مديرك مخططا يريدك العمل على تعديله وتدقيقه، لكنك مثقل بالمهام التي عليك إنجازها فيمكنك أن تخبر مديرك أنك كنت تنوي أن تنهي مهام اليوم كاملة حتى لو اضطررت للتأخر لبعض الوقت في المكتب. لكن مع وجود هذا المخطط فأنت مضطر بأن تترك المهام التي بيدك ليوم غد حتى تتمكن اليوم من إنهاء المخطط. هذا الشرح سيجعل مديرك يعيد التفكير بالأمر وعلى الأرجح سيدعك تكمل ما كنت تنوي القيام به ويمنح المخطط لموظف آخر. القصد من كل ما سبق أن تتعود عدم قبول كل ما يطلب منك حتى وإن بدا لأول وهلة استحالة إمكانية رفض ما طلب منك.
 
- احرص على ارتداء نظارة: في إحدى الدراسات التي أجرتها جامعة فيينا، تبين أن من يرتدي نظارة يوصف من قبل الآخرين بأنه أقل جاذبية لكنه أكثر ذكاء من غيره. أي أن النظارة تمنح صاحبها مظهرا خارجيا يوحي بالذكاء.
 
- انتبه للغة الجسد: تكرار تحريك يديك يمكن أن يكون أسلوبك لخفض التوتر الذي تشعر به، لكن بالنسبة لمن يراك، فإن حركاتك تبدو له نوع من قلة الثقة بالنفس. لذا عليك الانتباه لحركاتك حتى لا تبالغ بها وتنعكس سلبا على مظهرك أمام الآخرين.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات