عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    07-Nov-2018

طلبة ‘‘الهاشمية‘‘ يساهمون في رفد المخزون العربي بموسوعة ‘‘ويكيبيديا‘‘

 

تغريد السعايدة
 
عمان-الغد-  بعد أن سجل طالب كلية الطب في الجامعة الهاشمية مصعب بنات إنجازا خلال العام الماضي، بأن يكون ضمن أفضل المساهمين في اللغتين العربية والإنجليزية في موسوعة "ويكيبيديا"، ووضع اسم جامعته على قائمة المهتمين برفد هذا المخزون، وقّعت الجامعة مؤخرا مذكرة تفاهم مع مؤسسة "ويكيبيديا"، تهدف إلى بناء علاقات ثقافية استراتيجية لتحسين المحتوى العربي على الإنترنت.
المؤسسة التي يقع مقرها في الولايات المتحدة، تتطلع من خلال هذا التعاون إلى الاستفادة من موارد الموسوعة المعرفية لطلبة الجامعة، حيث تقوم مؤسسة "ويكيبيديا" بالإشراف على العلاقة بين حركة "ويكيبيديا" وقطاع التعليم، بالتعاون الوثيق مع متطوعي ويكيبيديا المحليين في جميع أنحاء العالم.
وقع رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال الدين بني هاني، والمديرة التنفيذية لمؤسسة ويكيبيديا كاثرين ماهر، مذكرة التفاهم التي تنص على افتتاح مكتب "ويكيبيديا" في الجامعة، لدعم المزيد من التعاون بين المؤسستين، ونشر الوعي بالموسوعة والتدريب على كيفية تحرير المقالات في الموسوعة.
كما سيتم دعم الطلبة في تعلم كيفية المساهمة في مشاريع ويكيبيديا من خلال ورشات عمل من قبل المتطوعين المحليين، بالإضافة إلى تخصيص مساحة (رُكن) في مكتبة الجامعة لاستضافة مواد "ويكيبيديا" للطلبة، وتوفير خدمة "ويكي مصدر" وهي المكتبة الرقمية متعددة اللغات للنصوص المجانية في محرك بحث مكتبة الجامعة.
وخلال العام الماضي، حصل الطالب بنات على جائزة الشفاء من مؤسسة مشروع "ويكي الطبي"، لمساهمته في تزويد الموقع بالعديد من المنشورات باللغتين العربية والإنجليزية، حيث قام بتحديث ما يقارب 120 ألف تعديل وتحرير وتوثيق للمعلومات على ويكيبيديا، وتزويدها بمئات المقالات التي قام بتحريرها وكتابتها.
وقال رئيس الجامعة بني هاني، إن هذه الافاقية والشراكة تُمكن الجامعة من الانضمام إلى شبكة متنامية في المرافق التعليمية العالمية، والتي تستخدم قوة التكنولوجيا لتسهيل الوصول إلى مزيد من المحتوى التعليمي، مشيرا إلى أن هذه العلاقة تُعد بمثابة خطوة حاسمة في توسيع موارد المعرفة المجانية باللغة العربية على "ويكيبيديا" وعلى شبكة الإنترنت الأوسع.
كما أشار بني هاني إلى أبرز المحاور التي تتميز بها الجامعة على المستوى المحلي والعربي والدولي في بناء نموذج الاعتماد على الذات، وحل المشكلات التي تواجه الدولة الأردنية في الاقتصاد والطاقة والمياه والأمن الوطني والموارد البشرية والأمن الغذائي.
وذكر رئيس نادي المحتوى العربي على الإنترنت في الجامعة الطالب بنات، أن الطلبة والأساتذة المتطوعين يقومون بدعم مشروع "ويكيبيديا" في الأردن كجزء من مجموعة "ويكيبيديا بلاد الشام" من خلال كتابة المقالات وتحسينها في النسختين العربية والإنجليزية، في مشروع موسوعة "ويكيبيديا" بشكلٍ رئيسي ومشاريعها الأخرى.
وفي حديث بنات لـ "الغد" قال، إن النادي وبعض الطلبة المتطوعين هم أعضاء في مجموعة "ويكيبيديا بلاد الشام" المعترف رسميا، كمجموعة تابعة لمؤسسة ويكبيديا في العام 2015، وتنظم المجموعة العديد من ورشات العمل، لتعليم المهتمين بكيفية تحرير موسوعة "ويكيبيديا" وتحسين تمثيل محتوى اللغة العربية عبر المشروع.
وأوضح بنات طبيعة مساهمته في تطوير المحتوى العربي في الموسوعة، بأنها نبعت من حرصه على وجود مخزون كافٍ باللغة العربية يتحدث عن الإنجازات العربية، في الوقت الذي يقضي فيه الكثيرون من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بكتابة منشورات علمية ونثرية وتاريخية وجغرافية، دون توثيق وإستدامه له، مبينا، أنه ارتأى بأن يتم وضع تلك المعلومات في موسوعة هي الأبرز على مستوى العالم، لتكون مرجع للكثيرين بعد التأكد من صحتها ودقتها.
وكانت مؤسسة "ويكيبيديا"، قد نشرت خلال العام الماضي على صفحتها الرسمية في "فيسبوك" تقريرا يتضمن مساهمات الطالب بنات وتجربته في تحسين مستوى المحتوى العربي في الموسوعة، كما ذكرت رحلته لنشر المعرفة الإنسانية الحرة، ووصفته بأنه من الأشخاص الذين لديهم القدرة على العطاء والتطوع رغم ضيق الوقت وظروف الدراسة بأقل الوسائل الممكنة، وهو من النماذج المشرفة لـ "ويكيبيديا" العربية.
ومن جهتها قالت المديرة التنفيذية لـ "ويكيبيديا"، أن المؤسسة فخورة بالعمل مع موظفي وطلبة هذه الجامعة، لتحسين مشروع موسوعة ويكيبيديا، بالتزامن مع إثراء التجربة الأكاديمية لطلبة الجامعة.
وأدرجت الجامعة الهاشمية برنامج ويكيبيديا للتعليم ضمن خططها ومساقاتها في العديد من الكليات والتخصصات، وقد وجد أساتذة الجامعة أن تعليم الطلبة كيفية المساهمة في موسوعة ويكيبيديا ومشاريعها الأخرى هو أمر محفز، يحث الطلاب على المشاركة، ويساعدهم على تعلم مهارات القرن الحادي والعشرين الأساسية مثل محو الأمية الإعلامية، والكتابة وتطوير الأبحاث، والتفكير النقدي، بينما يتم في الوقت ذاته سدّ ثغرات المحتوى الموجودة في موسوعة ويكيبيديا بفضل جهود الطلبة.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات