عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    07-Jul-2018

بومبيو في بيونغيانغ يأمل بـ «تفاصيل» عن نزع السلاح النووي

 أ ف ب

استقبل المسؤول الثاني في كوريا الشمالية كيم يونغ شول ووزير الخارجية ري يونغ هو، وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الذي بدأ في بيونغيانغ أمس زيارة ليومين، يأمل خلالها بالتزام أكثر وضوحاً حول تعهد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون نزع السلاح النووي لبلاده، بعد قمة تاريخية جمعته بالرئيس الأميركي دونالد ترامب في سنغافورة.
 
 
وقال بومبيو: "أخذ زعيمانا تعهدات خلال قمة سنغافورة في شأن نزع كامل للأسلحة النووية من كوريا الشمالية. وفي هذه الزيارة، أسعى إلى معرفة تفاصيل حول تلك الالتزامات، ومواصلة الزخم نحو تطبيق تعهدات زعيمينا لبعضهما بعضاً وللعالم. أتوقع أن تكون كوريا الشمالية مستعدة لفعل الأمر ذاته".
 
وكتب على "تويتر": "أتطلّع إلى مواصلة عملنا (المشترك) نحو نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية، في شكل تام ونهائي ويمكن التحقق منه، كما اتُفِق عليه مع الزعيم كيم".
 
واستخف بومبيو بتقارير أورتها الصحافة الكورية الجنوبية، أفادت بأنه يحمل قرصاً مدمجاً (سي دي) للمغني البريطاني إلتون جون، بعنوان "روكيت مان" (رجل الصواريخ)، هدية لكيم، في إشارة إلى وصف أطلقه ترامب على الزعيم الكوري الشمالي العام الماضي.
 
ورحّب كيم يونغ شول بنظيره الأميركي، لافتاً إلى أنها زيارته الثالثة لكوريا الشمالية، وقال: "كلما التقينا، ازدادت صداقتنا عمقاً، كما آمل. كلّما زرتنا ازداد حجم الثقة التي يمكننا بناؤها بين بعضنا بعضاً".
 
وبعد محادثات دامت نحو 3 ساعات، تناول المسؤولان العشاء. وأشار الأميركيون إلى أن المحادثات ستُستأنف اليوم، ليتوجه بومبيو بعدها إلى طوكيو، لإطلاع نظيريه الياباني تارو كونو والكوري الجنوبي سونغ يونغ مو على نتائج الزيارة.
 
وكان كيم وافق خلال قمة سنغافورة التي عُقدت في 12 حزيران (يونيو) الماضي على "إخلاء كامل" لشبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي، وهذه عبارة تفضلها بيونغيانغ، في مقابل المطلب الأميركي بنزع "كامل ولا عودة عنه ويمكن التحقق منه" لسلاحها الذري.
 
وكُلّف بومبيو التفاوض على برنامج من أجل التوصل إلى خطة تأمل واشنطن من خلالها بأن يعلن كيم حجم برنامجه للأسلحة النووية، ويوافق على جدول زمني لتفكيكه، ترتقب واشنطن مباشرته في غضون سنة. لكن مراقبين يحذرون من أن تعهدات كيم في القمة لا تعني الكثير، وأن العملية قد تستغرق سنوات.
 
وكان مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جون بولتون أعلن أن واشنطن أعدت خطة مدتها سنة لتفكيك البرنامج الصاروخي وأسلحة الدمار الشامل لبيونغيانغ. وقال: "إذا اتخذ (الكوريون الشماليون) قراراً استراتيجياً بفعل ذلك وأبدوا تعاوناً، يمكننا التحرّك بسرعة كبيرة. سنتمكّن من تفكيك الجزء الأكبر من برامجهم خلال سنة. أثق بأن بومبيو سيناقش ذلك معهم قريباً".
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات