عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    02-Oct-2017

تلوث المياه في قطاع غزة يبلغ نسبا كارثية

 

  غزة- أكد ممثلون عن مؤسسات حكومية فلسطينية وأخرى دولية، خلال مؤتمر صحفي عقدته مؤسسة بيت الصحافة (غير الحكومية)، بأن تلوث المياه في قطاع غزة ارتفع ليبلغ نسبة كارثية".
وقال مدير عمليات وكالة "أونروا" في قطاع غزة "بو شاك" خلال كلمة ألقاها في المؤتمر: "الوضع المائي في قطاع غزة كارثي. فقد وصلت نسبة التلوث في القطاع إلى 98 %. يجب أن نعمل معاً لإيجاد حل لهذه المشكلة".
وتابع "شاك": "الانقطاع المستمر في الكهرباء أثر بشكل كبير على جميع مناحي الحياة، ومن ضمنها المياه"..."وإيجاد حلول لمشكلة المياه يبدأ من حل مشكلة الطاقة الكهربائية في القطاع".
وأشار المسؤول الأممي خلال حديثه إلى أن "أونروا"، وفي سياق عملها في المخيمات عملت على تشغيل آبار المياه، فيما جهزت مدارسها بوحدات لـ "تصفية المياه".
من جهته قال ماهر سالم مدير دائرة المياه في غزة: "الدائرة في القطاع تمتلك حوالي 80 بئرا للمياه في مناطق مختلفة من القطاع، يعمل منها نحو 67 بئرا فقط، لا يوجد منها أي بئر صالحة للاستعمال الآدمي، المياه المنتجة صالحة للاستخدام المنزلي فقط".
وتشير الإحصاءات الصادرة عن سلطة المياه الفلسطينية، بأن نسبة العجز بالمياه في القطاع وصلت إلى 110 ملايين متر مكعب سنويا، من أصل 200 مليون متر مكعب من المياه يستهلكها القطاع.
وفي تموز ( يوليو)الماضي، حذرت الأمم المتحدة من استنفاد مصدر المياه الوحيد (المياه الجوفية) في غزة بحلول عام 2020، ما لم تُتخذ إجراءات فورية لحل مشكلة التلوث المائي.-( وكالات)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات