عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    09-Jan-2018

«افرش منديلك» حلّقت برأفت إلى سماء المشاهير

 

الراي - ابواب - زياد عساف - كأي فنان ملتزم يسعد بما انجزه على مدار حياته ولا يتردد بأن تستمع الناس لروائع اعماله ، كان السبيل لذلك بالإستجابة لدعوات المحطات الفضائية بإجراء مقابلات تلفزيونية لتحقيق هذه الرغبة بطبيعة الحال ، الا انه لم يستطع ان يخفي مشاعر الخيبة التي بدت على محياه عندما طلب في احدى المرات من المذيع اثناء الحوار بث أغاني معينة من الحانه بهدف ان تصل للمشاهدين في بيوتهم ، ليكتشف ان هذه الأعمال غير موجودة أو انها تحتاج لإجراءات تقنية لإعادة بثها من جديد وتكرر هذا الموقف في أكثر من لقاء، عندها واجه في قرارة نفسه سؤال : من سيحافظ على اعماله بعد غيابه في ظل هكذا ظروف ؟! .
 
من هنا نبدأ حكاية الموسيقار ابراهيم رأفت الذي استمعنا و استمتعنا بألحانه بأصوات مطربين كبار ، منهم من حقق شهرة و عرفه الناس بواحد من الحانه ، ومنهم من عزز نجاحه وزاد من رصيده في قلوب محبي النغم الأصيل .
 
افرش منديلك ..
ما بين بداية و اعتكاف ابراهيم رأفت محطات و مواقف كثيرة عاشها ، ففي مركز بيلا بمحافظة كفر الشيخ كانت الولادة عام 1936 ، لم يطل التفكير كثيراً بعد حصوله على الثانوية العامة و حدد وجهته للإلتحاق بمعهد الموسيقى العربية في القاهرة ، وتم تعيينه في الإذاعة ليفاجيء الجمهور بأول الحانه «افرش منديلك ع الرملة» لماهر العطار الذي حقق من خلالها نجاحاً ملفتاً وأصبح يطلبها الجمهور منه في كل حفلاته بمصر والبلاد العربية، وعلى اثرها بدأ يتعرف الناس على اسم ابراهيم رأفت . ، لم يكن ذلك مفاجئاً لمن يعرفه عن قرب فلقد نشأ بأسرة فنية باعتباره الشقيق الأصغر للموسيقار محمد الموجي ، في البدء اتخذ لنفسه اسم الشهرة «ابراهيم الموجي» تيمناً بشقيقة الأكبر الذي حصل على لقب «الموجي » من صديقه عبد الحليم ، الا ان هذا لم يرق لمحمد الموجي وطالبه بتغيير الإسم لكي لايحصل خلط بينهما وذكرت بعض المصادر ان الخلاف قد تطور ووصل لساحات القضاء مما اضطره لتغيير اسمه الى «ابراهيم رأفت»، في كل الأحوال تواجد الشقيقان في نفس المجال الفني ،لم يعد على رأفت بالفائدة بل كان عبئاً مضافاً بالنسبة له ،لان الجمهور بطبيعته يدخل في مقارنة غير عادلة ويفترض بأن عليه ان يقدم الحاناً بمستوى محمد الموجي الذي لحن لعبد الحليم و أم كلثوم ولم يحظ ابراهيم بذلك حتى يصل لهذا المستوى ، الا ان ذلك لم يلغ اهميتة كملحن ومجمل أعماله تؤكد ذلك .
فنجانين قهوة عيونك ..
انقطع رأفت عن التواجد بالساحة الغنائية لفترة من الوقت لتفرغه بمهنة التدريس في السعودية وهذا النوع من الأعمال وان كان بدافع تأمين الفنان لمستقبل اسرته ، الا ان ابداعه يتوقف تلك الفترة ويؤدي لأن يتناساه الجمهور كما حصل مع الكثيرين ، لذا لم تطل اقامته هناك وعاد لمصر ليلحن لنجوم الغناء ، ما قبل هذه الفترة و ما بعدها قدم ابراهيم الحان عديدة لمطربين مصريين و عرب .
تفائل ابراهيم رأفت بتعاونه مع ماهر العطار وكرر التجربة بأغنيتي الأعراس الشهيرة : ايوه يا واد خدت الأمورة .. أيوه يا واد وعرفت تنقي ، و قمري أنا ، واستمر بتلحين الأغاني الشعبية لرواد هذا اللون من الغناء ، منها :نعناعة ،لمحمد رشدي ، وغنى له محمد العزبي : ياسين ، كرامه الله شفاعة الله ، مصر الأمان ،اللي قراوا لي الكف ، اصلي و اجعل صلاتي و فنجانين قهوة عيونك .. والكيف حكم اشرب انا من فنجانين .. يا ريتني ما شربت القهوة .. لا كنت قلت بهوى .. ولا كان ده جرالي يا عين من فنجانين ».
ومن نجوم الغناء في مصر تغنى بألحانه عبد اللطيف التلباني :قصة حب ، فاتن فريد: يا راحة البال ، صاحبتي ، وشوشني ، احمد سامي :ابو طبع جميل ، ايهاب توفيق :يا حلوة ردي ، من فات قديمه تاه ، تغريد البشبيشي :ارمي شالك ، عمر فتحي : اجيلك من هنا و لو يا حبيبي لو ،نادية مصطفى :ابدر حلاوتك يا نيل ،سوزان عطية :مستغربين ،عماد عبد الحليم :الكروان الحزين ، اجفان :اسرة جميلة ، اشرف رضوان :اغلى من عمري، الضمير :نجم طه ، وفي الوقت نفسه قام بتلحين مجموعة من فوازير نيللي .
من الحانه التي قدمها في المناسبات الوطنية ، غنت له فايدة كامل : طريق النصر ، ياسمين الخيام : كلنا لمصر، ضحى الإسكندرانية :الدنيا حلوة بمصر ، هاني شاكر : يا معلِّي راية الحرية ، ولثورة 25 يناير غنى له محمد الحلو : ادي الكلام يا ولاد بلدي .
ايامنا عيد
واحدة من أغنياته تستوقفنا ملياً عند الإستماع اليها وهي أغنية :ولدي ، لمحرم فؤاد ،وتقول كلماتها : ولي يا ولدي يا ستري و غطايا ..
وحته من كبدي ونن عيني و ضنايا .. ولدي أوصيك يا ولدي .. الدنيا طريقين و احسنهم طريق واحد ..بالطول بالعرض هتمشي وانت بتشاهد .. بالحب بالخير امانة تمشي مشوارك .. ويرتاح ضميرك و تبقى كل دار دارك . . واللي هداه ربنا يمشي في طريق واحد .
ومن نوعية الأغاني ذات الطابع الديني و الصوفي ساهم ابراهيم رأفت بتلحين قصيدتين للشيخ محمد عمران للشاعر محمود حسن اسماعيل ، و ياسمين الخيام خديجة ام المؤمنين ، منال اسماعيل : واسلاماه .
تردد صدى الحانه بأصوات نجوم الغناء العربي وشدت من ألحانه وردة الجزائرية : ايامنا عيد و طعم الحياة ،نجاح سلام : راجعة تاني ، طلال المداح : عز اغترابي ، دلوعة واسمر ، غلاب يا هوى و مع الأيام ،سميرة سعيد :يوم اقابلك فيه .
وجهة نظر ..
الموسيقار ابراهيم رأفت من جيل المبدعين الذين هم الأقدر على تقييم واقع الأغنية المصرية و العربية ، وصاحب رؤيا في تقديم الحلول لحالة التراجع التي و صلت اليها الأغنية العربية ، يؤكد ذلك في اللقاء الصحفي الذي اجرته معه صحيفة الوفد ، و رأيه أن تحسين الحالة المالية للمطرب يجعله يفكر بتقديم أفضل ما لديه ، فالذين شوهوا الفن حسب رأيه هم الجائعون ، في الوقت نفسه يطالب بعودة الإذاعة والتلفزيون لإنتاج الأغاني كما كان يحدث سابقاً وعودة الرقابة على الغناء واعتماد كل ما هو متميز من حيث الكلمة و اللحن و الأداء ، وتطرق في هذا الحوار الى قضية هامة في إشارته لبعض الملحنين الذين يقتبسون الجمل اللحنية من الموسيقيين من ابناء جيله ، وعبر عن تعاطفه مع العازفين الموسيقيين الذين يعانون البطالة الاّن ،مطالباً بالحد من استخدام الأورغ الذي يستغني عن أية اّله موسيقية أخرى .
بالعودة للأرشيف الخاص لرأفت نجد انه قد تم تكريمه في أكثر من مهرجان و مناسبة ، ومع ذلك توفي في 2014 ولم يستوقف هذا الحدث الكثيرون باستثناء بعض المقربين و الأصدقاء في الوسط الفني .
 
انا و قلبي .. حكاية اغنية
«انا و قلبي» واحدة من أغنيات شادية الجميلة والتي كانت بمثابة الفرصة الذهبية لملحنها ابراهيم رأفت الذي وضع كل طاقته ليخرج اللحن بهذا الشكل ، ووراء هذه الأغنية حكاية بدأت بعد ان توجه ابراهيم رأفت لشادية في معهد الموسيقى الذي اعتادت ان تجري به بروفات اغانيها ، وكانت على علم مسبق بأن لديه لحناً جل حلمه أن تغنيه دلوعة الشاشة التي سألته لحظتها عن الشريط المسجل عليه اللحن ، استأذن منها وعاد مسرعاً ومعه جهاز التسجيل ليسمعها اللحن على الشريط حسب طلبها ، ولاحظت حينها مدى ارتباكه وهو يتصبب عرقاً فبادرته قائلة : ما تخفش ح اغني اللحن بتاعك .
 
تم الإعلان بعد ذلك عن احياء حفل اضواء المدينة الذي ستقدم به شادية ثلاث أغنيات احداها ،انا وقلبي ، لحن ابراهيم رأفت ، وما ان انتهى من تلحينها حتى بادرت شادية بإجراء البروفات المطلوبة لتخرج بالشكل الأفضل وبالطريقة التي دأب عليها المبدعون من الزمن الجميل ، الا ان الفرحة لم تكتمل عندما تفاجأ الجميع برفض الرقابة لهذه الأغنية اعتراضاً على مؤلفها نجيب نجم بسبب ارائه السياسية أو لتشابه اسمه مع الشاعر احمد فؤاد نجم الذي يعتبر من صف المعارضة.
 
لم يرق هذا لشادية التي التزمت بوعدها لابراهيم رأفت و خاصة ان اللحن اصبح جاهزاً واقترب موعد الحفل ، للخروج من هذا المأزق اّخر ، عملت شادية بالنصيحة و استعانت بالشاعر الغنائي عبد الوهاب محمد الذي كتب كلمات جديدة للأغنية واحتفظت شادية بنفس سارعت شادية للإتصال بأم كلثوم علها تجد النصيحة التي تخرجها من هذا الموقف ، نصحتها كوكب الشرق ان تبحث عن مؤلف غنائي ،و كانت المرة الأولى التي تغني بها شادية وامامها ورقة تتضمن كلمات الأغنية نظراً لضيق الوقت الذي لم يسمح لها بحفظ الأغنية ، في يوم الحفل توجه ابراهيم رأفت لشاطيء النيل و أخذ يستمع للأغنية خلال بثها على الهواء كونه لم يجرؤ للذهاب للحفل مباشرة بدافع القلق و الخوف ، وبعد ان اطمأن على نجاح اللحن توجه للمسرح لمتابعة ما تبقى من الحفل براحة و استرخاء، ومما ذكر بأن ام كلثوم لم تنم ليلتها مبكراً كعادتها لتستمع للأغنية واكدت بدورها لشادية بأنها محقة بتبنيها لهذا اللحن ،وعلاوة على ذلك طلبت سيدة الغناء العربي من ابراهيم رأفت ان يعد لحناً خاصاً بها الا انها توفيت قبل ان يتحقق ذلك .
 
اهم ما في هذه التجربة صفة الإلتزام التي تميزت بها شادية معبرةً عن القيم الجميلة التي كان يعكسها ابناء زمنها ، عندما التزمت بوعدها تجاه ملحن لم يأخذ حقه كباقي ابناء جيله ، بالإضافة لبتبنيها للملحنين الجدد لتأخذ بيدهم وهذه الصفة عرفت بها طيلة تواجدها في الوسط الفني ، وبقي هذا اللحن من الأعمال الهامة لابراهيم رأفت وتجاوب معه الناس على امتداد الوطن العربي ، كونه جمع كل عناصر النجاح للأغنية من حيث الصوت و اللحن و كلمات عبد الوهاب محمد خاصة في المقطع الذي شدت به : في كل نظرة في كل لمحة انا شفت فيهم فرح و بيت ياريت اشوفهم ياريت اعيشهم في القرب تاني يا ريت .. يا ريت ليه يا دنيا ..
كغيره من الموسيقيين و الملحنين وضع ابراهيم رأفت الموسيقى التصويرية والألحان لمجموعة من الأفلام السينمائية و منها فيلم امرأة تدفع الثمن 1993 لفريد شوقي و محمود ياسين وفاتن فريد ،ليه يا دنيا 1994 وردة الجزائرية و محمود ياسين ، الخطيئة السابعة 1996 فاتن فريد و فاروق الفيشاوي ، ومن المسلسلات الإذاعية ،الكدب ليه الف رجل ،والذي ،شارك فيه كمؤلف و ملحن موسيقي ، ،ومثل به :سهير الباروني ،و سيد زيان ،ومسلسل ، المعجزة الكبرى ، وغنت من الحانه بهذا العمل المطربة ياسمين الخيام ، وعلى الشاشة الصغيرة مسلسل متاعب المهنة 1970 ، اصوات تبحث عن ميكروفون 1987 و زمن عايش .
شوفوا خريطة مصر..
خارطة الغناء العربي مليئة بالعديد من الأغنيات التي لم تدع موضوعاً او فكرة الا و تطرقت له ، حتى خرائط الدول وما تعنيه من دلائل و معاني وتعريف بهذه الدولة او تلك ، ابراهيم رأفت عبر بواحد من ألحانه عن هذه الفكرة عندما لحن لوردة شوفوا خريطة مصر ، بفيلم : ليه يا دنيا ، ويميِّز هذه الأغنية عدا عن انها أغنية و طنية بأنها تعتبر كدرس جغرافي لطلاب المدارس ، ولنتأمل معاً كلمات الأغنية ...
شوفوا خريطة مصر جميلة .. شوفوا جميلة ازاي .. الاخضر الزرع الاخضر .. والازرق النيل السكر .. والأصفر رمل الصحرا .. اللي هيخضَّر ..
ويصفَّر فيه الفلاح بالناي ، وفي أغنية ... الاقصر بلدنا ،نعيش نفس الجواء مع محمد العزبي بفيلم غرام في الكرنك 1967 ، وهو يصف جمال الأقصر : الاقصر بلدنا على الخارطة ..يتحط من تحتها شرطة ..شايفين مكانها ما بين جيرانها ..زي الشموع حوالين تورته ..
والشمس تطلع كل صباح .. بفرحة و الدمعة تروَّح .. لفراق بلدنا .
أما كيف وظف المطربون والملحنون هذه الفكرة في مجال الأغاني العاطفية ،غنى كاظم الساهر من أشعار نزار قباني :حبك خارطتي ما عادت خارطة العالم تعنيني ، وغنى الساهر ومن أشعار القباني أيضاً في ... مدرسة الحب : علمني حبك كيف الحب يغير خارطة الأزمان .. علمني اني حين احب ..تكف الأرض على الدوران .
 
الخارطة والكلمات
وحين يرسم الدم خريطة على الأرض يتحفنا محمد منير بهذه الكلمات من أغنية : اتحدى لياليك يا غروب .
الدم على الأرض خريطة
مشتاقة ليوم الحرية
اشلائك بتلم جراحي
يرتعش الغدر و ترتاحي
ويعود الحلم المسلوب
وما بين الخارطة و الكلمات تزهر أغنية يرويها مارسيل خليفة : شمعة شمعة تطفيء احزانها الروح .. وتتخذ الأرض اسمائهم .. هنا
سقطت سعدة .. هنا قال نبيل شيئاً و مات .. هنا سقطت زينب ..هنا قال اسعد شيئاً ومات .. من هنا تبدأ الخارطة والكلمات .
ولابد من عودة للسينما الغنائية في زمن الأبيض و الأسود ليستوقفنا ذاك المشهد لفؤاد المهندس وهو يغني بفيلم : مطاردة غنائية 1968، و أمامه مجسَّم مستدير لخارطة كل دول العالم : قلبي يا غاوي خمس قارات ..متل القرع تمد لبره .. وما فيش مره من المرات ..تهدى و ترسيلك على قارة ..كل ما تلقى الكعب العالي ..يحصل بينكم غرام فيدرالي ..غربي شرقي جنوبي شمالي ..واالله انا خايف جزمة رجالي ..تديك درس يا قلبي في مرة .. اعقل اعقل و ارسيلك على قارة .
الو.. الو
وتأخذناخارطة مصر التي عبر عن جمالها ابرهيم رأفت بألحانه ، الى خارطة أوروبا بأغنية : ألو .. ألو ، وحسب رؤية شادية و فاتن حمامة في فيلم موعد مع الحياة 1953:
خدنا سؤالين في الجغرافيا وجاوبنا عليهم بالعافية
سين سؤال ..اين تقع في الخارطة اوروبا
جيم جواب ..تبقى على شمال كوبري القبة سين سؤال ..فين صحراء مصر الغربية جيم جواب .. بعد الرس هوس بشوية وعرفنا كده كده من نفسنا ..من غير ما حد يقولنا الو .. الو .. احنا هنا .
 
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات