عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    25-Mar-2017

مادبا: متحف الحكاية التراثي يحكي قصة الزمان والمكان في المنطقة

 

مادبا - يحكي متحف الحكاية التراثي في مادبا وهو الاول من نوعه في الشرق الاوسط قصة الزمان والمكان في منطقتنا مهد الحضارات، فلكل مكان حكاية ولكل انسان حكاية فيزول المكان ويفنى الانسان ولكن تبقى الحكاية.
ويقول المشرف على المتحف سامر الطوال ان فكرة المتحف جاءت "لتحكي قصة الانسان في المنطقة منذ فجر التاريخ بأسلوب عرض متسلسل وشيق منذ عصر سيدنا نوح عليه السلام وانبياء الله موسى وعيسى والفترات الاسلامية التي مرت على المنطقة".
ويبهر المتحف زائريه بأسلوب عرض شيق وهو يجسد الاحداث التي نقرأها في القصص عن سفينة نوح والمجسمات التي تمثلها وبرج بابل ومسلة ميشع في ذيبان وحياة النبي موسى عليه السلام ويحيى وعيسى عليهما السلام بطريقة تصور المشاهد باسلوب فني راق.
ويجسد المتحف المعالم الاسلامية البارزة مثل الكعبة المشرفة بيت الله الحرام والمسجد النبوي والمسجد الاقصى وغار ثور الذي لجأ اليه محمد عليه السلام وصاحبه ابو بكر الصديق أثناء هجرتهما الى المدينة المنورة.
ويشير الطوال الى ان المتحف بأسلوب تكوينه يمثل الطابع الديني والثقافي والعسكري للمنطقة ويرسم معالم المنطقة ويبرز تفاصيل الحياة بكل صورها، مشيرا الى ان المتحف يحتوي على اجنحة لطبيعة حياة الاردني القديمة ويجسدها بأسلوب شيق وكأنما تعيش لحظة من زمان مضى.
وهناك جناح مخصص للحياة العسكرية تظهر الازياء العسكرية الاردنية منذ نشأة الدولة وتطورها اضافة الى جناح السوق الحرفي والتي لم تعد موجودة حاليا وكانت متداولة في الحياة اليومية قبل قرن من الزمان واندثرت بفعل التطور التكنولوجي الحديث وجاء المتحف ليوثق لها ويجعلها حية في اجيالنا المختلفة.
ويتميز المتحف بشموليته حيث يوجد فيه جناح للأزياء واللباس التقليدي الاردني بمختلف اطياف الشعب الأردني من البدوي والفلاحي والشيشاني والشركسي والدرزي الذين يشكلون نسيج المجتمع الأردني.
وبين الطوال ان المتحف اصبح قبلة للزوار من طلبة المدارس والجامعات، ويتميز بسهولة ايصال المعلومة من خلال الشرح عن مختلف الفترات التاريخية امام مجسم ملموس، فيما يغص بزيارات الوفود الرسمية التي تزور المملكة واصبح على رأس المواقع التي يتم زياراتها.
واضاف، "رغم تراجع الحركة السياحية الاجنبية منذ سنوات الا ان السياحة المحلية من مختلف الفئات تزور المتحف للتعرف عن قرب عن التاريخ والتراث التقليدي الأردني".
يشار الى ان المتحف يقع على طريق جبل نيبو غرب مدينة مادبا وانشئ العام 2013 بكلفة مليوني دينار، ويستقبل زواره طيلة ايام الاسبوع.-(بترا- جمال البواريد)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات